تعثر الشركات عن السداد في 2023 يصل لأعلى مستوياته منذ 2021

تعثر الشركات عن السداد في 2023 يصل لأعلى مستوياته منذ 2021
أخبار البلد -  
ارتفع عدد حالات التخلّف عن السداد لدى الشركات العالمية في كانون الأول الماضي، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة التصنيف "موديز" مما يزيد المخاوف من المزيد من حالات التخلف عن السداد في المستقبل، مع مواجهة الشركات ذات التصنيف الائتماني المنخفض ومستويات الاقتراض العالية تكاليف تمويل مرتفعة لفترة طويلة.

قالت الوكالة، إن عدد الشركات المُتخلفة عن سداد ديونها، التي صنفتها موديز، قد ارتفع إلى 20 شركة في كانون الأول الماضي، مقارنة بـ 4 شركات في تشرين الثاني الماضي، ليصل إجمالي عدد حالات التخلف خلال 2023 إلى 159.

وأدى ذلك إلى نمو معدل التخلف عن سداد الديون للشركات العالمية على مدى الـ 12 شهراً الماضية إلى 4.8% بحلول كانون الأول الماضي، وهو أعلى معدل منذ أيار 2021، والتي شهدت افلاسات مرتبطة بالآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

وأرجع تقرير موديز ارتفاع حالات التخلّف عن سداد الديون إلى ارتفاع تكاليف التمويل، إلى جانب تشديد شروط التمويل.

وكتبت وكالة موديز: "أدى ذلك إلى ارتفاع حالات التخلّف عن السداد لدى الشركات خلال عام 2023".

وكان أكثر من نصف حالات التخلّف عن السداد في كانون الأول تتعلق بشركات مقرها الولايات المتحدة، ولكن 8 حالات أخرى كانت في أوروبا.
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية