تقرير: معدلات التضخم في المملكة 2.4 % العام المقبل

تقرير: معدلات التضخم في المملكة 2.4  العام المقبل
أخبار البلد -  

توقع تقرير حديث صادر عن صندوق النقد العربي ان تساهم الاجراءات التي قامت بها الحكومة خلال العام الحالي والماضي في ضبط معدلات التضخم لتصل 2.4 في المائة العام المقبل.

وقال التقرير الخاص بافاق الاقتصاد العربي انه منن المتوقع أن تساهم هذه الإجراءات التي قامت بها الحكومة الاردنية في مزيد من الانضباط في معدل التضخم ليصل إلى نحو 3.2 في المائة في عام 2023 ونحو2.4 في المائة في عام 2024 مقابل 4.2 في المائة في عام 2022.

وقال التقرير ان معدلات التضخم في الاردن، معتدلة ً نسبيا ً مقارنة بدول المجموعة، حيث قام البنك المركزي والحكومة الأردنية في عام 2022، وخلال الفترة المنقضية من العام 2023، باتخاذ العديد من الإجراءات للحد من انعكاس ارتفاع الأسعارالعالمية على التضخم المحلي وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين، بما في ذلك رفع أسعار الفائدة (تم رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية سبع مرات في عام 2022)، وتثبيت أسعار المشتقات النفطيةً مؤقتا في عام 2022.كما استفاد الأردن من سياسة ربط الدينار الأردني بالدولار الأمريكي حيث ساهمت قوة الدولار في خفض كلف الاستيراد نسبياً.

وذكر التقرير انه يتوقع أن يتأثر المستوى العام للأسعار في الدول العربية المستوردة للنفط بتواصل الضغوط التضخمية الناتجة عن التطورات الاقتصادية الدولية وأثرها على السلع الاستراتيجية وخاصة على كل من القمح والوقود. هذا بالإضافة إلى أثر الضغوط التي يتعرض لها سعر صرف العملة المحلية في بعض دول المجموعة. في المقابل اتخذت بعض دول المجموعة عددًامن الإجراءات للحد من أثر تلك العوامل على المستوى العام للأسعار. في ضوء التطورات المذكورة، يتوقع خلال عام 2023 أن يسجل معدل التضخم في دول لمجموعة(باستثناءكل من سورية ولبنان والسودان) نحو 11.1 في المئة.وبالنسبة لعام 2024 فمن المتوقع أن يصل معدل التضخم في دول المجموعة إلى نحو 8.5 بالمائة

وتشمل مجموعة الدول العربية المستوردة للنفطً كلامن والأردن، ولبنان، وتونس، والسودان، والمغرب، مصر، والصومال، وجيبوتي، وموريتانيا، وفلسطين، وسورية، والقمر.وفق حسابات صندوق النقد العربي، يتوقع أن تحقق دول هذه المجموعة معدل نمو قدره2.0 في المائة سنة 2023،مقارنة بنسبة 3.7% عام 2022، نتيجة تظافر عدد من العوامل التي قد تبطئ من النمو الاقتصاد.

شريط الأخبار حالة الطقس المتوقعة يومي الاربعاء والخميس الخارجية: خيبة أمل بعد فشل اعتماد قرار بوقف إطلاق النار في غزة تفاصيل ... وزير الصناعة والتجارة "الشمالي" يخرج عن صمته وائل الدحدوح يكشف تفاصيل لم تُروَ حول طوفان الاقصى ومحاولات ملاحقاته استخباريا تصريح شديد اللهجة صادر عن حركة حماس مساء الثلاثاء وفاة طفل بحادث دهس بمعان حماس تؤكد استلام أدوية وبدء إيصالها إلى المحتجزين بغزة خلافات جديدة وتراشق اتهامات في حكومة الاحتلال بسبب المحتجزين الجنايات: حبس سيدة اتهمت زوجها باغتصابها "سجن عسقلان المركزي" كان هدفًا للقسام في 7 أكتوبر القسام: هذا ما فعله عناصرنا بجنود الاحتلال في حي الزيتون وخان يونس إعدامات على مرأى من عائلاتهم وتمثيل بالجثث... قصص مروعة في غزة لقاء يجمع أطول رجل وأقصر امرأة في العالم (صور) منتدى التواصل الحكومي يناقش واقع الغذاء والدواء في آخر 24 ساعة... نفوق جنديان اسرائيليان كل ساعة عمليات نهب انتقامية لجنود الاحتلال في غزة كارثة إنسانية تلوح في الأفق... 700 ألف من الغزيين في مجاعة مميتة الحنيطي يستقبل المستشار الدفاعي البريطاني لشؤون الشرق الأوسط الملك يؤكد ضرورة التوصل إلى هدنة مستدامة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في غزة قطاع النقل في 25 عاما.. تطورات إيجابية على الاقتصاد الوطني