استمرار توقف توريد النفط العراقي إلى المملكة

استمرار توقف توريد النفط العراقي إلى المملكة
أخبار البلد -   ما يزال توريد النفط العراقي إلى المملكة متوقفا منذ أواخر الشهر الماضي، وفقا لمدير عام الشركة الناقلة نائل ذيابات.
وقال الذيابات، في رده على سؤال لـ"الغد" أمس إنه ولغاية الآن لم يتم نقل أي كمية من حصة المملكة من النفط للشهر الحالي، وذلك بسبب استمرار احتجاجات بعض الفصائل على الحدود الأردنية العراقية نتيجة للحرب على غزة.

وبين ذيابات أن الجهات المختصة ممثلة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية على تواصل مع نظيرتها العراقية للوصول إلى حل لهذه القضية، مشيرا إلى ان مخصصات الشهر الماضي نقلت بالكامل إلى الأردن.

ووفقا لبيانات شركة سومو النفطية العراقية، بلغ اجمالي الكميات المصدرة إلى الأردن الشهر الماضي ما يقارب 465 ألف برميل، بقيمة بلغت نحو 36 مليون دولار.

ووصل معدل تصدير النفط في ذلك الشهر إلى 15 ألف برميل يوميا، فيما كان معدل سعر البيع 75 دولارا تقريبا بحسب نفس البيانات.
وكان حجم الصادرات خلال الشهر نفسه من العام الماضي بلغ 342.8 ألف برميل مقابل نحو 26.5 مليون دولار وبمعدل توريد 10 آلاف برميل يوميا.

وتشكل الكميات المستوردة من العراق 7 % إلى 10 % فقط من احتياجات المملكة من النفط الخام والمشتقات النفطية.

ووفقا لوزارة الطاقة والثروة المعدنية فإن المخزون الاستراتيجي في المملكة من النفط الخام يغطي احتياجات المملكة لأكثر من 44 يوما وان مخزون المشتقات النفطية يكفي لأكثر من شهرين، إذ ترتبط المملكة فيما يتعلق بالنفط الخام، إلى جانب النفط العراقي، بتعاقدات رئيسية من خلال مصفاة البترول الأردنية مع شركة ارامكو السعودية والتي يتم من خلالها استيراد معظم احتياجات المملكة من النفط الخام وان هذه التعاقدات تسمح بزيادة كميات الاستيراد في حال وجود أي نقص من أي مصدر.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...