هل يوجد "ديزل بودرة" في الأسواق.. خبيران أحدهم أثبت والآخر نفى

هل يوجد ديزل بودرة في الأسواق.. خبيران أحدهم أثبت والآخر نفى
أخبار البلد -  

محمد نبيل

قال خبير الطاقة عامر الشوبكي تعليقاً على ما يتم تناقله بخصوص موضوع الديزل البديل، والذي يتم صنعه من خلال استيراد مواد كيميائة "بودرة" يتم خلطها وفق معادلات خاصة لتنتج مادة تباع في محطات المحروقات باعتبارها بديلاً أو شبيهاً للديزل، والأضرار التي تسببها هذه المادة للمركبات، مما أدى لانخفاض الطلب على مادة الديزل، أن هذه المادة ليست سبباً في انخفاض مبيعات المحروقات، كما أنه لم يجري استخدامها بشكل واسع.

 

وأكد في حديثه لـ"أخبار البلد"، أن الديزل البديل ومنذ طرحه لغاية اللحظة، لم يلاحظ له أي آثار جانبية مثبتة، مشدداً في ذات الوقت على أنه لا بديل عن النفط والمحروقات المعتادة، مبيناً أن المحاولات لصنع البدائل غير مجدية.

 

وأوضح أن أسباب تراجع مبيعات المحروقات خلال الفترة الحالية تنقسم لقسمين، الأول يعود لفاتورة الدولة، والثاني يعود للفرد نفسه.

 

وبين أن انخفاض فاتورة الطاقة عالمياً كان سبباً في تراجع المبيعات وهذا سبب يعود لفاتورة الدولة.

 

وعن أسباب تراجع طلب الأفراد على المحروقات، قال الشوبكي أن الفترة الحالية ومع الأحداث في غزة أثرت على المبيعات، بالاضافة للهدوء الاقتصادي الذي تعيشه غالبية القطاعات، وبشكل خاص قطاع البناء والاستثمار والسياحية.

 

كما توقع أن تنخفض أسعار المحروقات في التسعيرة المقبلة، بحيث ينخفض الديزل 3 قروش، والبنزين بشقيه 4 قروش، مؤكداً على أنه ورغم الانخفاض، تبقى أسعار المحروقات مرتفعة بشكل عام.

 

وفي ذات السياق، أكد المهندس نهار السعيدات نقيب أصحاب المحروقات في رده على استفسار "أخبار البلد"، أن مادة "البايو ديزل" البديلة يتم استخراجها من "الكوشوك" التالف، ويمنع بيعها لاستخدام المركبات منعاً باتاً.

 

وأكد أن ما يتم تناقله بخصوص بيعها لممركبات عارٍ عن الصحة، وأن "البايو ديزل" البديل يستخدم للآلات الصناعية مثل الأفران الحرارية وغيرها، مشدداً على أن المحروقات لا تدخل الأردن الا بعد فحصها بعناية من قِبل مؤسسة المواصفات والمقاييس، بما فيها منتجات مصفاة البترول الأردنية.

 

ونفى السعيدات وجود مادة بديلة أخرى يتم صنعها من "بودرة" مستوردة تُمزج مع مواد كيميائية لانتاج ديزل بديل، يتم بيعه في محطات المحروقات لاستخدام المركبات.

شريط الأخبار الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية