متقاعدو الفوسفات يستأنفون اعتصامهم ويهتفون "بدنا حقنا بالتأمين لا شحدة ولا منيّة" .. صور

متقاعدو الفوسفات يستأنفون اعتصامهم ويهتفون بدنا حقنا بالتأمين لا شحدة ولا منيّة .. صور
أخبار البلد -   أخبار البلد- عفاف شرف

عاد العشرات من متقاعدي شركة مناجم الفوسفات الأردنية، اليوم الأربعاء، للاعتصام أمام مبنى الشركة بعمّان، بعد تأجيلهم اعتصامهم تضامناً مع الأهل في قطاع غزة الذي كان منوي عقده مؤخراً، وذلك بعد أن وصلت مفاوضاتهم مع الشركة حول موضوع التأمين الصحي الى طريق مسدود، ورفع المعتصمون شعارات مضمونها، "بدنا حقنا بالتأمين لا شحدة ولا منيّة".

 

وقال المهندس زياد السعودي أحد المتقاعدين المعتصمين لـ "أخبار البلد" بأن الإعتصام حالياً يتلخص حول دعوة المعتصمين إلى أساسية قادمة للطلب من الشركة بإعادة صياغة النظام الداخلي المسؤولة عن تحويل المشكلة إلى معضلة وهذه المواد الموجودة في النظام الداخلي أدت إلى تدهور مستوى التأمين الصحي من خلال بعض المواد الموجودة منذ عام 2000 ولم يحدث عليها أي تعديل او تطوير يتماشى مع التطور الكبير الذي حصل في خدمات التأمين الصحي على امتداد نطاقها وانتشارها.

 

وأكد السعودي بانه لن يكون هناك أي مطالب إضافية إذا كان النظام الداخلي الذي يدير عملية التأمين الصحي نظام يحترم الإنسان وأحقية المتقاعد الذي أفنى عمره في المناجم والتعدين بأن يحصل على المتعاقد عليه بينه وبين الشركة في أن يكون تأمينه بدون منغصات وبدون أي عقبات.

 

وبيّن السعودي بأنه كان هناك محاولات لتحويل المتقاعدين إلى وزارة الصحة وخرج كتاب بهذا الصدد واعتصم الزملاء واستطاعوا أن يمنعوا هذا الإجراء المجحف والأجوف، لا سيما بأنهم قاموا بدفع اشتراكات سنوية باهظة الثمن و20% من قيمة أي إجراء طبي على مستوى المستشفيات أو المختبرات في حين كان التأمين الصحي الخاص بوزارة الصحة غير ملزم بدفع اشتراكات ثمينة نهائياً.

 

وتابع السعودي قائلاً،" هذا التأمين نستطيع ان نحصل عليه بدون الحاجة إلى أن نكون موظفي شركة يكفي أننا نحمل الرقم الوطني من أجل أن نحصل على هكذا تأمين فأي أردني أو حتى الوافد على الأردن يستطيع ان يحصل على التأمين الصحي الخاص بوزارة الصحة لأنه تأمين وطني شامل، ونقول بأن التأمين الصحي خط أحمر ولن نرضى بأن لا يكون المتقاعد مؤمناً صحياً تأميناً شاملاً".

 

وكانت شركة التأمين الحالية، وفق المعتصمين، وضعت عراقيل عديدة أمام استفادتهم من التأمين، إذ ألغت اعتماد العديد من الأطباء والأدوية، والصعوبات التي وضعتها عند مراجعة المستشفيات.

 

يذكر أنه ومنذ عامين ومتقاعدو الشركة يطالبون بتحسين تأمينهم الصحي لأنهم مشتركون على نظام تأمين صحي تكافلي تضامني، والذي اشتركوا فيه هم خلال عملهم في شركة الفوسفات وهذا التأمين يفيدهم ما بعد التقاعد، وبدأت الإدارة العليا برئاسة الدكتور محمد الذنيبات ومجلس الإدارة بإلغاء الكثير من الجهات الطبية المعتمدة من مستشفيات وعيادت طبية، وإلغاء اعتماد الكثير من الأطباء والصيدليات، فأصبح تأمين صحي مفرغ من مضمونه.


شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...