قائمة برأس مال البنوك التجارية والاسلامية والأجنبية في الأردن.. العربي أولا والاسكان ثانيا

قائمة برأس مال البنوك التجارية والاسلامية والأجنبية في الأردن.. العربي أولا والاسكان ثانيا
أخبار البلد -  
*البنك الاسلامي الاردني الأكبر من حيث رأس المال في البنوك الاسلامية.. والبنوك الأجنبية في الأردن تتساوى بنفس رأس المال بـ 50 مليون دينار

أخبار البلد - محمد نبيل

انخفض اجمالي رأس مال البنوك في الأردن في نهاية عام 2022 بنسبة 4% بالمقارنة مع عام 2021، ليصل الى 3.25 مليار دينار، حيث تتوزع بواقع 2.60 مليار دينار للبنوك التجارية الأردنية (80% من مجموع رأس المال)، و450 مليون دينار للبنوك الاسلامية (14% من مجموع رأس المال)، و 200 مليون دينار للبنوك التجارية الأجنبية (6% من مجموع رأس المال).

ويُعَرف رأس المال بأنه كل شيء يمنح قيمة أو فائدة للمؤسسة، سواء كانت قيمة مالية مثل أصول الشركة وأرصدتها في البنوك أو قيمة مادية مثل المعدات والآلات أو قيمة فكرية مثل براءات الاختراع.

وأظهر التقرير الاحصائي الرقمي الصادر عن جمعية البنوك الأردنية، والذي يقارن أداء البنوك العاملة في الأردن خلال عامي 2022 و 2021 حسب رأس المال، أن البنك العربي احتل المركز الأول في ترتيب البنوك التجارية الأردنية برأس مال بلغ 641.0 مليون دينار بنسبة بلغت 19.72%، واحتل بنك الاسكان للتجارة والتمويل المركز الثاني برأس مال بلغ 315.0 مليون دينار بنسبة بلغت 9.69%، وجاء ثالثاً كابيتال بنك باجمالي رأس مال بلغ 263.0  مليون دينار بنسبة بلغت 8.09%، تلاه بنك الأهلي رابعاً باجمالي رأس مال بلغ 200.7 مليون دينار بنسبة 6.17%، وحل خامساً بنك الأردن باجمالي رأس مال بلغ 200.0 مليون دينار بنسبة 6.15%.

وبحسب التقرير، جاء البنك الاسلامي الأردني في المركز الأول في قائمة البنوك الاسلامية باجمالي رأس مال بلغ 200.0 مليون دينار بنسبة بلغت 6.15%،  تلاه البنك العربي الاسلامي الدولي ثانياً بـ 100.0 مليون دينار بنسبة 3.08%، وحل بنك صفوة ثالثاً بـ 100.0 مليون دينار بنسبة 3.08%، بينما جاء مصرف الراجحي رابعاً بـ 50.0 مليون دينار بنسبة بلغت 1.54%.

أما في البنوك التجارية الأجنبية، فقد احتل البنك العقاري المصري العربي المركز الأول باجمالي رأس مال بلغ 50.0  مليون دينار بنسبة 1.54%، تلاه مصرف الرافدين ثانياً باجمالي رأس مال بلغ 50.0 مليون دينار بنسبة 1.54%،وجاء سيتي بنك ثالثاً باجمالي رأس مال بلغ 50.0  مليون دينار بنسبة بلغت 1.54%، بنك لبنان والمهجر رابعاً باجمالي رأس مال بلغ 50.0 مليون دينار بنسبة 1.54% أيضاً.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...