بشرى سارة للأردنيين.. لا رفع على أسعار الأرز..لا بل تخفيض عليه قريباً

بشرى سارة للأردنيين.. لا  رفع على أسعار الأرز..لا بل تخفيض عليه قريباً
أخبار البلد -  
*منع تصدير الأرز في الهند وروسيا لن يؤثر على أسعاره في الأردن

*أسعار الأرز مستقرة منذ شهر رمضان الماضي ولغاية اليوم ولم يشهد ارتفاع بشكل قاطع

*شحنة الأرز الجديدة القادمة الى الأردن ستكون بسعر أقل بنسبة 10% من الموسم الماضي وسنشهد انفراجة على أسعاره

*شحنة الأرز الفاسد الكبيرة التي تم ضبطها لن تؤثر على سعره في السوق

أخبار البلد - محمد نبيل

أسئلة عديدة تجوب في أذهان المواطنين في الأردن، بعد توقع خبراء لارتفاع أسعار مادة الأرز في الأردن، وهي المادة الأشهر التي يستخدمها الأردنيون على موائد طعامهم، وهي المكون الأساس لطبقهم الأشهر "المنسف".

الخبراء توقعوا ارتفاع أسعار الأرز نظراً لارتفاعه عالمياً، قائلين أن هذا الارتفاع سيؤثر بشكل سلبي على الأسعار محلياً، وسيؤدي الى ارتفاع أسعاره، مشيرين أيضاً الى منع تصدير الأرز في الهند، وهي أحد أكبر مصديره في العالم، اضافةً الى التغير المناخي وموجة الجفاف التي أصابت الدول المنشئة لهذا المادة الأكثر استهلاكاً في العالم.

كما تداول بعض الأشخاص اشاعات حول أن الكمية الكبيرة من الأرز الفاسد التي تم ضبطها استعداداً لاتلافها، والتي تعود لأكبر تجار ومستوردي الأرز في الأردن، ستؤدي الى ارتفاع أسعاره، نظراً للكمية الكبيرة التي تم ضبطها.

"أخبار البلد" تواصلت مع المهندس جمال العمرو ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن للاستفسار عن هذا الموضوع، والذي قال أن منع التصدير للأرز في الهند جاء فقط على نوع الحبة المتوسطة، ولم يشمل المنع الأرز البسمتي صاحب الحبة الطويلة، مبيناً أن الأردن يستورد الأرز الحبة المتوسطة من الاتحاد الأوروبي وأمريكا واستراليا وهي الـ 3 مناشئ الرئيسية، ولا نستوردها من الهند، مضيفاً أن استهلاك الأردن من الأرز الروس كان بنسبة 6000 طن بالسنة من أصل 230 ألف طن يتم اسيترادها، حيث أن منع التصدير في روسيا لن يؤثر على الأسعار في الأردن أيضاً.

وبين أن الأسعار ستتأثر في حال تم وضع ضريبة على تصدير الأرز البسمتي في الهند بقيمة 20%، لكن تجار الهند رفضوا هذا القرار، ومن المحتمل أن يعودوا الى نسبة 8%، وهي نسبة يتحملها المصدرين في الهند فقط وليس المستوردين، وهذا الأمر لن يؤثر على الأسعار في الأردن.

وأضاف العمرو أن السوق الأردني من فترة رمضان الماضي أسعاره مستقرة على الأرز، ولم يحصل أي ارتفاعات على أسعاره بسبب المخزون الجيد في الأسواق، كما أن التجار يحبون الخروج من الموسم القديم استعداداً للموسم الجديد، الأمر الذي أدى لدخول السوق في مرحلة ركود بعد رمضان، ولم يتم رفع الأسعار لغاية اليوم.

وكشف أن جميع التجار يحاولون التخلص من بضاعتهم قبل شهر 9 وعدم رفع الأسعار، لأن شهر 9 يعتبر خطير على الأرز وتخزينه، بسبب سوسة الأرز التي تنشط في هذا الشهر مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة المناسبتان لظروف فقس بيوضها، حيث أن أغلب البقالات والمحال التجارية الكبيرة لا تحتوي على ظروف تخزينية مناسبة للوقاية من هذه الحشرة.

وأكد أن عقود الأرز التي سيتم شحنها الى الأردن في شهر 11 المقبل،  ستكون أقل بنسبة 10% من الموسم الماضي، وهذا الأمر سينعكس على سعر الأرز، وستحصل انفراجة في أسعاره، حيث أن بعض الأنواع ستنخفض أسعارها، وبعض الأنواع الأخرى ستحافظ على أسعارها، مؤكداً أن لا ارتفاع على أسعار الأرز بشكل قطعي.

ونوه العمرو في نهاية حديثه لـ"أخبار البلد"، الى أن الشحنة الفاسدة الكبيرة التي تقدر بأكثر من 5500 طن التي تم ضبطها لاتلافها قبل أيام، لن تؤثر على أسعار الأرز في الأردن.
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...