الخبيران الصناعيان القصراوي وأبو حلتم يكشفان المخاطر الكارثية لزيادة تكلفة الطاقة على القطاع الصناعي

الخبيران الصناعيان القصراوي وأبو حلتم يكشفان المخاطر الكارثية لزيادة تكلفة الطاقة على القطاع الصناعي
أخبار البلد -  
*القصراوي: الطاقة من أخطر المواضيع التي من الممكن أن تؤذي القطاعات الصناعية

*أبو حلتم: تخفيض كلف الطاقة كما صرح الخصاونة لم يكن بحجم طموح القطاع الصناعي


أخبار البلد - محمد نبيل

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية الخميس الماضي، اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً، للفترة من 1- 30 ايلول 2023 حيث تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر آب، ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تموز الماضي.

وبعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية، فقد تبين ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار (40) فلسا/ لتر، وارتفاع سعر البنزين 95 بمقدار (40) فلسا / لتر ، وارتفاع سعر السولار بمقدار (85) فلسا / لتر.
 
وعليه قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر بيع البنزين اوكتان 90 ليصبح (960) فلسا / لتر بدلا من (920) فلسا/ لتر ، ورفع سعر بيع البنزين اوكتان 95 ليصبح (1205) فلسا/ لتر بدلا من (1165) فلسا / لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (800) فلس / لتر بدلا من (715) فلسا / لتر .

كما قررت اللجنة تثبيت سعر الكاز لشهر ايلول 2023 عند سعر (620) فلسا / لتر والإبقاء على سعر اسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

لكن، وقبل ما ذكرناه سابقاً، دعونا نستذكر تصريحات دولة رئيس الوزراء بشر الخصاونة خلال ملتقى "عام على التحديث الاقتصادي" في البحر الميت قبل أيام من الآن، والتي خالف بها قرار حكومته برفع أسعار المشتقات النفطية للشهر الحالي، حيث قال من خلالها أن تخفيض كلف الطاقة من أهم ما تحقق في رؤية التحديث، تاركاً العديد من علامات الاستفهام حول ما يقال في الحكومة، وحول ما ينفذ على أرض الواقع.

"أخبار البلد" تواصلت مع عضو مجلسي ادارة غرفة صناعة عمان والاردن تميم القصراوي، والذي أكد أن الطاقة في الصناعة تعتبر مدخل انتاج مباشر، يعني أنها تؤثر على كلفة المنتج النهائي، وعندما ترتفع الطاقة ترتفع كلفة المواد، مما يؤدي الى ارتفاع سعر المنتج على المواطن، كما أن ارتفاع الطاقة يؤثر على سلسلة الانتاج، حيث أن النقل الداخلي، ونقل البضائع من المصانع الى السوق ستتأثر أيضاً وسترتفع وستؤثر على سعر السلعة النهائي.

وبين أن المشكلة الأساسية في الصناعة نتيجة لارتفاع الطاقة في الأردن خلافاً للدول المحيطة، سيؤدي لضعف في القدرة التنافسية لدى المصانع على التصدير بالنسبة لمحيطنا، كما أنها ستضعف قطاع الصناعة في السوق المحلي، لأن البضاعة المستوردة ستكون بسعر أقل من المنتج المحلي، لهذا فان الطاقة من أخطر المواضيع التي من الممكن أن تؤذي القطاعات الصناعية، موضحا أن نسبة المشتقات النفطية التي تدخل في كلف الانتاج تتعدى كمتوسط في جميع القطاعات الصناعية أكثر من 30%.

وأوضح أنه أصيب بسعادة غامرة وأمل كبير بسبب التزامات الحكومة برؤية التحديث الاقتصادي التي أظهرت أننا على أبواب تغيير كبير، لكن كل هذا تبخر بمجرد رفع الطاقة، حث أيقن أن ما يوجد على أرض الواقع يختلف كثيراً، وأنه لم يتم امتصاص البطالة و تحسين بيئة العمل في ظل ارتفاع الطاقة في الأردن.

وفي ذات السياق، قال عضو غرفة صناعة عمان ورئيس جمعية صناعة شرق عمان اياد أبو حلتم في حديثه لـ"أخبار البلد"، أن المشتقات النفطية هامة وتدخل في الكلف المباشرة والغير مباشرة في القطاع الصناعي،  حيث أن كلفة مادة الديزل ارتفعت بشكل كبير (80 فلس)، وجميع الشركات الصناعية تستخدم هذه المادة، الأمر الذي سيؤدي لارتفاع كلفة النقل البري والتصدير مع ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، كما أن العديد من الصناعات الغذائية والكيميائية والألبسة تستخدم الوقود الثقيل، والتي تدخل بشكل مباشر في كلف الانتاج.

وبين أن نسبة المشتقات النفطية التي تدخل في كلف الانتاج تتراوح من قطاع لقطاع، لكنها بنسبة أكثر من 20%، مشيراً الى أن استخدام الغاز يعتبر أقل كلفة في توليد الطاقة للقطاع الصناعي، كما أنه أكثر كفاءة وأقل تلويثاً للبيئة، لكن استخدامه يحتاج الى خطة لتوزيعه وايصاله للمصانع.

وعن تصريحات رئيس الوزراء حول تخفيض كلف الطاقة، قال أبو حلتم أن الحكومة أعادت هيكلة تعرفة الكهرباء 2022، وكان هنالك تخفيض يتراوح بحسب نوع الاشتراك، حيث أن الاشتراك الصناعي الصغير شمله التخفيض بنسبة 3%، والصناعي المتوسط بنسبة 11%، لكن الاشتراك الصناعي الكبير لم يشمله التخفيض، مؤكداً أن القطاع الصناعي يطالب بتخفيض حقيقي بما يخص التعرفة المتعلقة بالزمن.

وأوضح أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قامت بعمل تجربة متعلقة بتعرفة الزمن للاشتراك الصناعي الصغير، لكنها لم تلبي طموح القطاع الصناعي، بسبب تقسيم ساعات العمل الى 3 أنواع من التعرفة، مبيناً أنه يجب اعادة النظر بهذه التجربة، لأنها أظهرت ارتفاع في التعرفة الكهربائية وليس تخفيضاً فيها.

وأكد أن تخفيض كلف الطاقة كما صرح الخصاونة لم يكن بحجم طموح القطاع الصناعي، لأن كلفة الكهرباء في الأردن للقطاع الصناعي مرتفعة اذا تم مقارنتها بدول الأقليم، داعياً الحكومة الى اعادة النظر بتسعير المشتقات النفطية بما يتعلق بالقطاع الصناعي، لأن الطاقة مدخل انتاج، حيث أن انخفاضها تزيد تنافسية القطاع الصناعي وقدرته على اختراق الأسواق وزيادة حصته السوقية محلياً ودولياً.   
 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...