الخصاونة: مقبلون على قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية في مصر

الخصاونة: مقبلون على قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية في مصر
أخبار البلد -   أخبار البلد- 
أعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين توقيع 12 وثيقة بين الأردن ومصر خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين.

وتتعلق الاتفاقيات بمجالات رسم السياسات الاقتصاديَّة والماليَّة، والبيئة، والشؤون الاجتماعيَّة، والإعلام، والثقافة، والتدريب المهني، والقوى العاملة، والضمان الاجتماعي، والصحة، والأوقاف، والبريد.

وأضاف الخصاونة خلال تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره المصري مصطفى مدبولي: "ناقشت ورئيس الوزراء المصري الآلية الثلاثية بين الأردن ومصر والعراق".

وقال الخصاونة: "مقبلون على قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية في مصر".

ولفت الخصاونة إلى أنه جرى البحث مع الجانب المصري ما أنجز بملف انسيابية مرور الشاحنات عبر الدولتين.

وتحدث الخصاونة عن نقاش جرى بشأن ضرورة مضاعفة قدرة خط الكهرباء الرابط بين الأردن ومصر، إضافة لبحث مشروع خط النقل العربي الذي يهدف لربط إفريقيا بآسيا عبر العقبة ومرورا بسيناء والعريش ثم إلى البحر الأبيض المتوسط والعالم.

وقال: "راجعت اللجنة المشتركة العليا في دورته الحادية والثلاثين المنجز بين دور انعقادها السابق الذي استضافته القاهرة ودور انعقادها الحالي الذي تشرف المملكة الأردنية الهاشمية باستضافته".

وتابع: "استعرضنا الإنجازات التي تتحقق وتحققت في هذا الإطار بما فيها ضمان انسيابية مرور الشاحنات والبضائع عبر الدولتين بعيدا عن أي عوائق أو معيقات من أي نوع ومن أي نمط وخصوصا الشاحنات التي تمر عبر وسائط الترانزيت".

وأضاف: "استعرضنا جملة من القضايا التي من شأنها أن تعزز التعاون الثنائي بين البلدين وجرى التوقيع على 12 وثيقة بما فيها مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية وأخرى في مجال الرقابة المالية والأوراق المالية، وأيضا برنامج تنفيذي في مجال حماية البيئة وبرنامج تنفيذي في مجال الشؤون الاجتماعية وبرنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية ونظيرتها المصرية وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجال التدريب المهني للأعوام 2023/2024 وبرنامج تنفيذي ملحق باتفاقية تعاون في مجال القوى العاملة ومذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والهيئة القومية للتامين الاجتماعي في مصر ومذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ووزارة الصحة والإسكان في جمهورية مصر ومذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف الأردنية ووزارة الأوقاف المصرية وبرنامج تنفيذي للتعاون الثقافي بين البلدين واتفاق ثنائي بين مؤسسة بريد الأردن والهيئة القومية للبريد في مصر في مجال الدفع البريدية الإلكتروني".

ولفت الخصاونة إلى أنه جرى التحدث مع الجانب المصري عن تطلع الجانبين للارتقاء بالتعاون في مجالات الصناعات الدوائية لنصل إلى مرحلة التكامل الدوائي وليس التنافس الدوائي بين البلدين.

وتابع: "تحدثنا عن الآلية الثلاثية التي تجمع الأردن ومصر والعراق وعن أهمية هذه المبادرة الثلاثية، وأطلعت رئيس الوزراء المصري على نتائج زيارتي إلى جمهورية العراق قبل نحو أسبوعين ولقائي مع رئيس الوزراء العراقي وعن الأهمية التي أكد عليها والالتزام الكامل بتطوير هذه الآلية الثلاثية التي تجمع الدول الثلاث بما يعود بالنفع على شعوب هذه الدول وتوفقنا على ذلك وضرورة أن ننتقل سريعا إلى أن نرى تنفيذا ملموسا للمبادرات المنضوية في إطار هذه الشراكة الثلاثية سيما ونحن مقبولون على لقاء القمة الثلاثي الدوري المنتظم الذي من المقرر أن تستضيفه مصر للدول الثلاث".

وفي الشأن السياسي قال الخصاونة إنه استعرض مع نظيره المصري تطابق الرؤى والمواقف السياسية ما بين البلدين في إطار الرؤى والمواقف المشتركة والعلاقات الاستراتيجية والأخوية الوثيقة التي تجمع جلالة الملك والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بإزاء مختلف القضايا السياسية وتقييم لمنظومة المصالح ومنظومة المخاطر وهو تقييم مشترك ومتطابق.

وأضاف أنه في مقدمة هذه القضايا الرؤية المشتركة بأن الاستقرار لن يتحقق في منطقتنا والعالم سوى بحل القضية الفلسطينية حلا عادلا ودائما وشاملا في إطار الاجماع الدولي على حل الدولتين الذي تقوم بمقتضاه الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة الكاملة والناجزة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفي سياق وإطار يحافظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس الشريف والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

وشدد الخصاونة على أنه جرى التأكيد على الدور المركزي الذي يقوم به جلالة الملك في إطار الوصاية الهاشمية باعتباره الوصي على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس الشريف وعلى الجهد الكبير الذي يبذله جلالته في سياق هذه الوصاية الهاشمية مع التأكيد على ضرورة مساندة هذا الدور عربيا وإسلاميا ومسيحيا للمحافظة على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس

وفي حديثه عن التعاون المشترك قال: "في إطار ما يجمعنا مع الأشقاء في الامارات والبحرين ضمن الآلية التي كانت قد أطلقها الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات للتكامل الصناعي العربي قبل عامين التي تشرف الأردن باستضافة آخر اجتماع وزاري لها وانبثق عنه العديد من المبادرات والمشاريع والفرص التكاملية الاقتصادية التي تعود بالنفع على الدول الأربع نتطلع أن يعقد وزراء هذه المبادرة اجتماعهم المقبل في البحرين بعد فترة وجيزة، ونتطلع إلى مشاريع أخرى في هذا المجال".

استقبل رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين، في دار رئاسة الوزراء نظيره المصري مصطفى مدبولي، حيث سيترأسان اجتماعات اللجنة العُليا الأردنية - المصرية المشتركة.

وبحث الخصاونة مع مدبولي سُبُل تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في مختلف المجالات، والتي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.


 
شريط الأخبار إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة عبر طائرة مسيرة قادمة من سوريا هيئة الطاقة تتلقى 4717 طلبا بينها 301 طلب لشحن المركبات خلال النصف الأول من العام الإحصاءات العامة: ارتفاع حالات الإصابة بجدري الماء العام الماضي 178% الأمن: هذا سبب وقوع العديد من الحوادث الفترة الماضية في الأردن القضاء يتشدد تجاه "المال الأسود".. 9 مدانين خلف القضبان نداء إلى وزير الصناعة.. طلب التحويل من شركة إلى شركة يكلف 8 آلاف دينار ومطالبات بتبسيط الإجراءات قائمة عمان تعلن عن تشكيل نفسها في الدائرة الأولى بمحافظة العاصمة عصام عبد الخالق مدير عام المجموعة العربية الأردنية للتأمين في حوار شامل مع "أخبار البلد" فتحي الجغبير "الجنرال" الذي "صنع في الأردن".. محامي وحامي الصناعة والصناعيين وعلامة فارقة في تاريخ الغرف الصناعية عدة إصابات للأسير البرغوثي باعتداء في سجون الاحتلال توضيح اردني بعد إصابة الدجاج البرازيلي بداء نيوكاسل أين وصلت مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية لإنشاء قطار خفيف بين عمان والزرقاء ؟ وزير الصناعة يفتتح مصنع سنابل العطاء.. والجغبير: الاستثمارات الصناعية تسهم في تشغيل الأيدي العاملة الوطنية حزب ارادة وأمينه العام البطاينة.. بين مطارتدهما بالاتهامات و"قنبلة" المسجات !! تفاصيل جديدة.. كيف تمكنت "يافا" بضرب قلب تل أبيب (فيديو) داخلية غزة تحذر سكان الشمال من النزوح نحو الجنوب "حماس" توجه رسالة إلى الأمم المتحدة هل سترتفع أسعار المحروقات خلال الشهر المقبل؟ سارة غسان الراميني مع "مرتبة الشرف" من كلية الحقوق في جامعة ليفربول الولايات المتحدة تعلن عن تفشي داء قاتل في 12 ولاية في آن واحد