بيان هام من حديد الأردن يوضح حقيقة إنهاء خدمات بعض العمال

بيان هام من حديد الأردن يوضح حقيقة إنهاء خدمات بعض العمال
أخبار البلد -  

*سلمنا الموظفين رواتبهم ونفذنا القانون والبعض عطل العملية الانتاجية وقاموا بإطفاء الفرن الخاص بالمصنع

أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم 

رد الرئيس التنفيذي لمجموعة حديد الاردن على بيان النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين والاسمنت، والذي أصدرته مؤخرا بخصوص فصل موظفي شركة حديد الاردن، بأنه في يوم الأحد الموافق 23/07/2023 قامت الشركه بإستدعاء اثنان من الموظفين لغاية تكريمهم نظير خدمتهم للشركه لأكثر من 20 عام ومنها 10 أعوام في المهن الخطره وتم تسليمهم كتب إحالتهم على التقاعد مع هديه رمزيه عرفانا من الشركه وتقديرا لفترة عملهم لديها مع التأكيد لهم على صرف مستحقاتهم تبعا لأحكام القانون النافذه في المملكه الأردنيه الهاشميه، لتتفاجأ الشركه لاحقا بتواصلهم مع بعض من زملائهم في المصنع ليقوموا بإفتعال أعمال الشغب والإضراب غير القانوني وغير المبرر وذلك بإطفاء الفرن وإيقاف العمليه الإنتاجيه.

وأضاف البيان الذي حصلت "أخبار البلد" على نسخته، أنه تم القيام بترهيب العاملين الأخرين في الشركه لدفعهم لمؤازرتهم في أعمال الشغب التي أثاروها في المصنع والتوقف عن الانتاج لمؤازرة زملائهم مما أجبر إدارة الشركه على التدخل لحماية منشأتها واعمالها وموظفيها وحماية عقودها فقامت الشركه بما يخولها القانون بفصل 15 عامل بسبب قيامهم بالإضراب وايقاف الانتاج خلافا لأحكام الماده 135والمادة 136والمادة 24 واستنادا لأحكام الماده 28 من قانون العمل ، وما أن هدأت الأمور وعند إستعداد عمال الشفت الليلي للإنتاج قام بعض من الموظفين بإيقاف العمليه الإنتاجيه مره أخرى بالشفت الليليوإثارة الشغب مما أدى لترويع العاملين الذين جاؤوا ليقومو ا بعملهم وواجبهم كالمعتاد وترهيبهم وايقاف العمليه الانتاجية والتسبب بخسائر جسيمة للشركة نتيجه توقيف العملية الانتاجية و على اثرها تم اخذ اجراء فصل 17 عامل ايضا، علما بأننا نؤكد لكم بأنه لايوجد اي رواتب مستحقة على الشركة وتم تسليم العاملين الادوية المزمنة المطلوبة ويتم صرف الفواتير والمطالبات الصحية حسب الاصول .

وأكد البيان أنه وتبعُا للإتفاقيه العمالية الموقعه بتاريخ 15/09/2021 بين شركة حديد الأردن والنقابه العامه للعاملين في المناجم والتعدين والمودعة بوزارة العمل تحت الرقم 34/2021 بين جميع الاطراف جاء في البند ثالثا منها مانصه "يلتزم الفريق الثاني بعدم اللجوء الى الاضراب وبخلاف ذلك يتم فصل العامل الذي قام بتنفيذ الاضراب او التحريض عليه لاي سبب كان ولا يتم اي اضراب او توقف عن العمل الا من خلال النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين استنادا لاحكام قانون العمل " .

وأوضح البيان بأن الإضرابات العمالية هي قضية خلافية ومعطلة وتؤثر على عجلة الاقتصاد ويكون لها اثار سلبية على العملية الانتاجية، وان تحقيق التوازن بين مصالح العمال والشركة أمر مهم للحفاظ على بيئة خصبة للانتاج وتشجيع الحوار وتعزيز ممارسات العمل الايجابية هي الحلول السلمية للنزاعات العمالية البناءة أكثر من الاضرابات .

وكانت النقابة العامة قد وجهت بيانًا تضمن مطالبة مصنع حديد الأردن بالتراجع عن قراراتها بخصوص فصل العمال وإعادتهم إلى أعمالهم فورا، كما واعتبرت الفصل بحق العمال تعسفيًأ.

 ونفذ العشرات من العاملين بشركة حديد الاردن إضرابًا صباح اليوم الإثنين على خلفية فصل اثنين من زملائهم، بحجة تحريضهما على الإضرابات والاعتصامات، ولدفاعهما عن حقوق زملائهما، كما أن الشركة تُحاول إلغاء التأمين الصحي الخاص بهم بشكل كامل، إذ أنها تُلغيه كل فترة وأخرى، وأوضحوا أن هناك العديد من العمال وبخاصة الكبار في السن بحاجة ماسة إلى التأمين الصحي، وفق المعتصمون.


 
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...