موعد البدء بتشغيل مشروع الربط الكهربائي الأردني-السعودي

موعد البدء بتشغيل مشروع الربط الكهربائي الأردنيالسعودي
أخبار البلد -   أخبار البلد - كشف مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، الاثنين، ان الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع الربط الكهربائي الأردني – السعودي والبدء بالتشغيل التجاري سيكون في نهاية عام 2025.
 

وقال الرواشدة "جرى الانتهاء مـن إعـداد كافة الـدراسـات الفنية والاقتصادية الخاصة بمشروع (الربط الكهـربائي الأردني – السعودي) والتوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين لإعـداد اتفاقيات المشروع الثالث (الربط والتشغيل والتجارية)، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال المشروع والبدء بالتشغيل التجاري نهاية عام 2025".

وبحسب الرواشدة، "جرى تدشين المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي الأردني- العراقي من خلال (محطة تحويل الريشة) 400/132/33 ك.ف، وباشرت الشركة اتخاذ الإجـراءات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع من خلال طرح العطاءات اللازمة لإنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة، وإنشاء خط الربط الكهربائي بين المحطة ومحطة تحويل القائم في العراق".

وبحسب تقرير سنوي لشركة الكهرباء الوطنية للعام الماضي، واصلت الشركة، جهودها الحثيثة لاستكمال العمل على مشروع رفع قدرات تبادل الطاقة الكهربائية بين الأردن ومصر، فجرى تجديد عقد تبادل الطاقة بين الجانبين لعام 2023.

وبخصوص الربط الكهربائي الأردني السوري، أشار التقرير إلى أنه لم يتم خلال العام الماضي أي تبادل للطاقة الكهربائية بين البلدين.

أما حول الربط الكهربائي مع لبنان، فبين التقرير أنه لم يتم البدء بتنفيذ ما جاء في عقد تبادل الطاقة بين الجانبين واتفاقية تمرير الطاقة عبر الشبكة السورية التي وقعت عام 2022.

وفيما يتعلق بالربط الكهربائي الأردني الخليجي المصري، جرى الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية والبيئية للمشروع من خلال مستشار عالمي، ويجري حاليا التنسيق لرسم خارطة طريق للمشروع يتضمن الجدول الزمني لمراحل إنجازه، ويتم من خلال مستشار المشروع، بالتعاون مع الأطراف الثلاثة دراسة نموذج للتبادل الأجدى لجميع أنظمة المشروع.

ولغايات زيادة موثوقية واعتمادية واستقرارية الشبكة الكهربائية واصلت الشركة، "تعزيزها لمنظومة الربط الكهربائي الإقليمي، حيث انتهت من تنفيذ مشروع رفع قدرة التزويد إلى فلسطين (شركة كهرباء القدس) من 40 م.و إلى 80 (م.و)، من خلال إنشاء مشروع محطة تحويل الرامة 132/33 ك.ف، بقدرة تحويلية 80 (م.ف.أ)"، بحسب التقرير.

وتوقع البدء بتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع محطة تحويل الرامة في النصف الثاني من العام الحالي.
شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...