الشريط الإعلامي

الأردن جاهز لتزويد اللبنانيين بالكهرباء

آخر تحديث: 2023-06-08، 07:24 pm
أخبار البلد - أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المهندس طلال النسور، أهمية وجود نظرة استراتيجية تجعل من الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء، ومركزًا لتعزيز تبادل الطاقة بين دول الجوار.
 

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الأربعاء، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، تم فيه بحث موضوع اتفاقية الربط الكهربائي بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيق.

وقال النسور إننا بأمس الحاجة إلى تطوير المشاريع، وتعزيز الاستثمارات بين الدول الشقيقية، بُغية دفع عجلة الاقتصاد، مضيفًا أن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق، يُعتبر أولوية.

ودعا الحكومة إلى الاهتمام بتنفيذ باقي المشاريع الاستراتيجية المرتقبة بين البلدي؛ كمشروع أنبوب نقل النفط من مدينة البصرة إلى العقبة، ومشروع المدينة الاقتصادية المشتركة على الحدود بين البلدين.

وبين النسور أن الأردن والعراق وقّعا في شهر أيلول/ سبتمبر 2020 اتفاقًا، بموجبه تزود عمان بغداد بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين، لمعالجة مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي التي يعاني منها الشعب العراقي.

وتابع أنه تم وضع حجر الأساس لمشروع خط الكهرباء الأردني العراقي بتاريخ الـ6 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2022، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، لافتًا إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يؤمّن مسار تبادل الطاقة بين العراق والأردن، وهو انعكاس وترجمة حقيقية لسياسة الانفتاح والتعاون المشترك.

بدورهم، قدم النواب: موسى هنطش، سليمان أبو يحيى، عمر النبر، شادي فريج، جملة من التساؤلات تمحورت حول قدرة تزويد الأردن للعراق بالكهرباء في الاتفاقية، وكم تبلغ بالكيلو واط؟، وكم يبلغ طول الخط والتكلفة المتوقعة لهذا المشروع؟.

كما تساءلوا عن المدة المتوقعة للبدء بتزويد الجمهورية العراقية بالكهرباء؟، وهل تمت مناقشة موضوع تأمين حماية الخط؟، وهل تم عمل دراسة لزيادة نقاط ربط الأردن كهربائيَّاً مع دول الجوار وتوفيِّر مزيداً من فرص الرَّبط غير المباشر مستقبلاً؟.

وتساءلوا حولما إذا كان هنالك جدولا زمنيا متفقا عليه مع الشركة (جنرال الكترك) المحال عليها العطاء؟، وهل يوجد خطة لتسريع الانتقال إلى المرحلة التالية، كون العراق يهدف إلى استيراد 1200 ميغاوات؟، وأين وصلت باقي اتفاقيات الربط مع الدول العربية الشقيقة: مصر، السعودية، فلسطين، لبنان.