شركات تسرح عمالها بعد إيقاف "قانون الدفاع" .. ووزارة العمل: انتهت صلاحياتنا !

شركات تسرح عمالها بعد إيقاف قانون الدفاع .. ووزارة العمل: انتهت صلاحياتنا !
أخبار البلد -   أخبار البلد- هبة الحاج إبراهيم 

قالت وزارة العمل أنها تلقت مجموعة شكاوى عمالية بخصوص قيام عدد من الشركات وأصحاب العمل بتسريح عمال بحجة انتهاء قانون أمر الدفاع، مؤكدة بذات الوقت أنه يتم التعامل في الوزارة مع كل حالة على حدة وحسب العقد ووفق أحكام قانون العمل وبعد التقدم بشكوى على منصة حماية.

من جانبه قال مدير مديرية التفتيش في وزارة العمل هيثم النجداوي، إن الوزارة انتهت لديها الصلاحية في التعامل مع الشكاوى العمالية الموردة إليها بخصوص إنهاء الخدمة، وذلك بعد انتهاء العمل بأمر الدفاع رقم (13).

وأضاف النجداوي لـ"أخبار البلد"، أنه وبحسب نص قانون العمل بعد إنتهاء الخدمة بين العامل وصاحب العمل اما أن يتم تراضي بين الطرفين أو اللجوء إلى المحكمة.

وأوقفت الحكومة العمل بأوامر الدفاع التي تم العمل بها منذ 17 مارس 2020 لأول مرة في تاريخ المملكة، اعتبارا من تاريخ 7 مايو الحالي بعدما صدرت الإرادة الملكية الأردنية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على وقف العمل بقانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 في جميع أنحاء البلاد اعتبارا من تاريخ 7 مايو 2023.
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية