الحكومة: إتمام إصدار سندات "يوروبوند" بقيمة 1250 مليار دولار

الحكومة: إتمام إصدار سندات يوروبوند بقيمة 1250 مليار دولار
أخبار البلد -  
أخبار البلد ـ اعلنت وزارة المالية والبنك المركزي الأردني اليوم الثلاثاء، اتمام عملية إصدار سندات "يوروبوند" في الأسواق العالمية بنجاح بقيمة١٢٥٠ مليار دولار وبسعر كوبون ثابت 7.5 بالمئة تستحق بعد خمس سنوات وتسعة أشهر أي في كانون الثاني في 2029.

وتمكنت وزارة المالية هذا العام من خفض سعر الكوبون ٢٥ نقطة أساس من اصدار العام الماضي حيث كانت ٧.٧٥ بالرغم من قيام البنك الفدرالي الأمريكي برفع الفائدة سبع مرات منذ الإصدار السابق.

وقال وزير المالية الدكتور محمد العسعس ان الإصدار استهدف حجم اكتتاب بقيمة 750 مليون دولار الا ان العروض المقدمة من المستثمرين بلغت أكثر 4700 مليار دولار اي ستة اضعاف الحجم المستهدف.




وبين ان هذه التغطية المرتفعة مكنتنا من رفع قيمة الإصدار الى 1250 مليار دولار مشيرا الى ان جزء من هذا المبلغ سيستخدم لتسديد ديون سابقة أعلى تكلفة. علما بان عدد المؤسسات الاستثمارية التي شاركت في الاكتتاب فاق 230، بما فيها اهم وأكبر الصناديق الاستثمارية العالمية في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأوروبا واسيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقد أشاد العديد من المستثمرين بالاستقرار المالي والنقدي بالأردن رغم حالة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمية خلال الاعوام السابقة مما خفض معامل المخاطرة للاردن وبالتالي فائدة السندات. ومن الجدير بالذكر ان العديد من الدول النامية لم تتمكن من القيام بإصدار سندات يوروبوند هذا العام لانعدام الطلب الاستثماري عالميا فيها بسبب عدم استقرارها المالي والنقدي.




وقد أكد المستثمرون ان الأردن قد تمكن من تحقيق ما وعد بها خلال العوام الماضية من إصلاحات ماليه حافظت على الاستقرار الاقتصادي.

وأشار محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس الى ان حجم الطلب المرتفع للإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين في استقرار الأردن وقيادته الحكيمة إضافة الى متانة اساسيات الاقتصاد الأردني مدعومًا بسياساته المالية والنقدية الحصيفة.



ويأتي هذا الإصدار ضمن موازنة التمويل المدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2023، وبالتالي فهو يندرج ضمن الدين المتوقع لهذا العام ولن يزيد من قيمته
 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة