"الدخان" يستحوذ على 91% من مبيعات "الأسواق الحرة" في 2022

الدخان يستحوذ على 91 من مبيعات الأسواق الحرة في 2022
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ استحوذت نسبة مبيعات التبغ في شركة الأسواق الحرة الأردنية على 91% من إجمالي مبيعاتها في عام 2022 وبقيمة وصلت إلى 59.108 مليون دينار.

وبحسب بيانات رسمية صادرة عن الشركة، بلغ أجمالي مبيعات الأسواق الحرة الأردنية في عام 2022، نحو 64.993 مليون دينار بارتفاع نسبته 53% تقريبا مقارنة مع عام 2021.

وصدر خلال عام 2021 قرار من مجلس الوزراء بإخضاع مبيعات التبغ والمشروبات الكحولية التي يتم بيعها للقادمين في أسواق الشركة على المعابر الحدودية إلى الضريبة العامة والخاصة وإلى الرسوم الجمركية.

فيما قفز صافي ربح الشركة بعد خصم الضرائب والمخصصات إلى 8.44 مليون دينار مقارنة مع صافي ربح الشركة في عام 2021وبالغ آنذاك 161 ألف دينار.

وبلغ إجمالي ربح الشركة عن عام 2022 بعد خصم كلفة المبيعات نحو 22.605 مليون دينار للشركة مقارنة مع 10.846 مليون دينار سجلت في عام 2021.

وحصلت شركة الأسواق الحرة الأردنية على تجديد لحق الحصرية في الأردن وذلك لمدة 10 سنوات اعتبارا من 1 أيار 2022 ، على أن تلتزم الشركة مقابل منح حق الحصرية بأن تدفع للخزينة العامة، مبلغ 25 مليون دينار يتم سداده على دفعات سنوية ، بالاضافة إلى بدل خدمات شخرية بنسبة 13.55 %، وبدل خدمات جمركية شهرية بنسبة 1.5%، من اجمالي مبيعات الشهرية المتحققة، في الأسواق الحرة التي لا تخضع لنفس الرسوم والضراب والجمارك المطبقة في المنطقة الجمركية ككلف تشغيلية وبدل سنوي بنسبة 20% من صافي أرباح الشركة التشعيلية السنوية للأسواق الحرة وذلك على أساس سنوي يبدأ احتسابه أعتبارا من السنة المالية 2022 بحيث يشمل أرباح 2022.

وبموجب الإتفاقية يتم إعفاء المجموعة من الدخل المتأتي من نشاطها في الأسواق الحرة من ضريبة الدخل لمدة 6 سنوات ابتداء من تاريخ نفاذ الاتفاقية وتعتبر سنة 2022 أول سنة إعفاء.

يشار إلى أن مجلس إدارة الشركة قرر توزيع 13.5 مليون دينار كأرباح على المساهمين بنسبة 60% من رأس المال المدفوع عن أرباح سنة 2022.
 
شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"