زيادة الإقبال على البترا تكشف نقص الغرف الفندقية

زيادة الإقبال على البترا تكشف نقص الغرف الفندقية
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
أكد عاملون في القطاع السياحي، أن نقص عدد الغرف الفندقية في البترا تسبب في أزمة حجوزات في الفترة الأخيرة في ظل تزايد الإقبال على زيارة المدينة المصنفة بين عجائب الدنيا السبع.
وطالب هؤلاء بضرورة توفير الغرف الفندقية المناسبة للسياح في ظل عودة السياحة الوافدة إلى سابق عهدها وتسجيل أرقام قياسية.
وقال رئيس الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار "إن نقص الغرف الفندقية في البترا سبب أزمة في حجوزات الفنادق”.
وأكد قعوار أن نسبة الحجوزات عالية جدا في فنادق البترا، خاصة ذات الفئات الـ4 و الـ5 نجوم.
وقال عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة و السفر محمود الخصاونة "إن الغرف الفندقية في البترا غير كافية لاستقبال السياحة الوافدة”.
وأكد الخصاونة أن نسبة الحجوزات في المواسم تصل إلى 100 % في مختلف فنادق البترا في ظل ارتفاع أعداد السياح الوافدين.
وأضاف "اشغال فنادق البترا في المواسم السياحية يسبب إرباكا لوكلاء السياحة والسفر، إذ لا يجدون غرفا فندقية مناسبة للسياح الوافدين”.
وأكد صاحب شركة سياحة وسفر بشارة صوالحة، نقص الغرف الفندقية في البترا في ظل ارتفاع أعداد سياح المملكة.
وقال صوالحة "نقص الغرف الفندقية سيؤدي الى تراجع أعداد سياح البترا وبالتالي تراجع مستوى الدخل السياحي”.
وأضاف "زيادة الغرف الفندقية ستزيد من فرص إنفاق السائح، إضافة الى توفير فرص عمل مناسبة للعمالة المحلية من خلال تشغيل أبناء المجتمعات المحلية في مختلف أنواع المنشآت الفندقية”.
وقال رئيس إقليم سلطة البترا التنموي السياحي د.سليمان الفرجات "هنالك نقص في فنادق الخمس والأربع نجوم”
وأكد الفرجات أن العمل جار على زيادة أعداد الغرف الفندقية لتقديم أفضل الخدمات المتاحة للسياح.
وأضاف "سيتم زيادة أعداد الغرف الفندقية خلال العام الحالي نحو 600 غرفة من فئة الخمس نجوم لتسد النقص الموجود والناتج عن إقبال شركات السياحة الوافدة بالحجز في تلك الفئة الفندقية”.
وأشار الفرجات إلى زيادة أعداد الغرف بأكثر من ألف غرفة فندقية خلال الأعوام الأربعة الماضية، والعمل مستمر على رفع عدد الغرف الفندقية الموجودة في البترا التي تصل الى نحو 3135 غرفة فندقية من مختلف الأصناف، إضافة الى النزل والمنشآت غير المصنفة والمخيمات بسعة تصل الى 4912 سريرا. وبين الفرجات أن البترا تضم مختلف المنشآت السياحية؛ اذ يوجد ستة فنادق فئة خمس نجوم تضم نحو 744 غرفة فندقية بسعة 1188 سريرا، كما تضم البترا ستة فنادق فئة الأربع نجوم تضم نحو 487 غرفة بسعة 956 سريرا، كما تضم البترا اثني عشر فندقا من فئة الثلاث نجو تضم 829 غرفة بسعة 1302 سرير، كما يوجد في البترا أربعة عشر فندقا من فئة النجمتين و النجمة تضم 295 غرفة بسعة 644 سريرا، ويوجد في البترا نزل وفنادق شعبية ومنشآت غير مصنفة وتضم نحو 594 سريرا.
وأضاف الفرجات أن البترا بيئة استثمارية خصبة لجذب الاستثمار السياحي والاقتصادي، والعمل جار على تسهيل قدوم الاستثمار اليها وتقديم الخدمات وتسهيل إجراءاتهم لاستثمار في البترا، داعيا المستثمرين الى توجيه استثماراتهم الى البترا.
ويشار الى أن عدد زوار مدينة البترا ارتفع، خلال أول شهرين من العام الحالي، بنسبة 254 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت أعداد زوار البترا خلال أول شهرين من العام الحالي 180.3 ألف زائر مقارنة مع 50.8 ألف زائر خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويذكر أن عدد زوار البترا خلال شهر شباط (فبراير) الماضي بلغ أكثر من 97.3 ألف زائر، وهو الأعلى على الإطلاق في تاريخ سياحة البترا، مرتفعا عن الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 220 % التي بلغ عدد الزوار خلالها 30.2 ألف.
وبلغ عدد زوار مدينة البترا الأثرية خلال العام الماضي نحو 905.4 ألف زائر من مختلف الجنسيات؛ اذ بلغت نسبة النمو في أعداد زوار المدينة الوردية، نحو 284 % عن زوار العام 2021.
ويشار إلى أن أعداد السياح القادمين إلى المملكة، خلال العام الماضي، تجاوز حاجز 5 ملايين سائح بأرقام مقاربة لأعداد السياح للعام 2019، وهو العام الذي سبق جائحة كورونا وبانخفاض نسبته 5.8 % فقط، إذ وصل عدد السياح في ذلك العام إلى 5.360 مليون سائح.
وبلغت نسبة زيادة أعداد السياح القادمين إلى المملكة خلال العام الماضي 114 % مقارنة مع العام 2021
شريط الأخبار الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح الملخص الاسبوعي لنشاط سوق عمان المالي ... تفاصيل الحكومة: تأخر طرح عطاء تصميم المرحلة الثانية من مشروع الباص السريع صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده أسعار الذهب تواصل تحليقها لأعلى مستوى عالميا ستاندرد آند بورز‭ ‬تخفض تصنيف إسرائيل طويل الأجل إلى A+ على خلفية المخاطر الجيوسياسية