توجه لتخفيض رسوم الجوازات على المستثمرين

توجه لتخفيض رسوم الجوازات على المستثمرين
أخبار البلد -  
أخبار البلد - تتجه الحكومة لإقرار نظام معدل لنظام رسوم جوازات السفر بهدف تعزيز فرص جذب المستثمرين لإنشاء مشاريع لغايات الحصول على الجنسية الأردنيّة.

ووفق مسودة التعديلات على النظام الأصلي فإن التعديلات طالت تخفيض بعض رسوم الاستيفاء عن جواز السفر العادي الذي لا يكسب حامله الجنسية الأردنية الصادر لمدة محددة لأغراض تشجيع الاستثمار وفق المبين أدناه.

وخفض النظام المعدل رسوم إصدار جواز السفر العادي لأول مرة من 25 ألف دينار إلى 15 ألف دينار، وفق المسودة.

وأبقت المسودة على استيفاء 2500 دينار عن تجديد جواز السفر اذا كان منتهي المدة، لكنها خفضت رسوم تجديد جواز السفر إذا كان غير منتهي المدة من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وتبقى رسوم استيفاء 2500 دينار عن صرف بدل تالف وبدل فاقد للمرة الأولى، بحسب المسودة التي خفضت بالمقابل رسوم صرف جواز السفر كبدل فاقد بعد المرة الأولى من 5 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وبموجب المسودة، تم تخفيض رسوم تجديد جواز السفر إذا قدم لدائرة الأحوال المدنية والجوازات من غير حامله، من 6 آلاف دينار إلى 3 آلاف دينار.

وتبقى رسوم استيفاء 250 دينارا عن الإضافة عليه لأي ولد من أولاد حامله ممن هم دون سن السادسة عشرة، لكن المسودة عدلت فقرة تنص على أنه يتم استيفاء رسوم "400 دينار عن إصدار جواز سفر مستقل لزوج حامل الجواز أو أحد أبنائه”، لتصبح أنه يتم استيفاء رسوم "400 دينار إصدار جواز سفر مستقل لأفراد عائلة حامل الجواز”.

ولأفراد عائلة حامل الجواز، بقي رسم 400 دينار عن تجديد جواز السفر منتهي المدة أو غير منتهي المدة أو صرف بدل تالف، و500 دينار عن صرف جواز سفر بدل فاقد للمرة الأولى، و1000 دينار عن صرف جواز سفر بدل فاقد بعد المرة الأولى، و750 دينارا عن تجديد جواز السفر إذا قدم لدائرة الأحوال المدنية والجوازات من غير حامله.

 
شريط الأخبار سطور في مقابلة الأمير الحسين مع قناة العربية هل تم ترحيل حجاج أردنيين مخالفين؟... الأوقاف تجيب سياسيون: حديث ولي العهد لـ"العربية" طمأنة للأجيال بيان ناري من رابطة الكتاب الأردنيين حول مجزرة رفح لماذا اقترضت شركة أورانج 30 مليون دينار؟ بلاغ حكومي بعطلة رسمية في الاردن بهذا الموعد سوق مركزية للأسماك في عمان قريبا مستوطنة إسرائيلية تتمرد على الحكومة.. معاريف: مرغليوت توقف التواصل مع نتنياهو وتخرج كافة جنود الجيش منها الأشغال عشرين سنة لأم تخلصت من وليدها بطريقة بشعة انتخاب اياد عطاري بالاجماع والتزكية ممثلاً عن شركات إدارة اعمال التأمين لحضور إجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الاردني لشركات التأمين وثيقة مالية تتحدث عن نقص 2 مليون في نقابة المقاولين.. حقيقة أم اشاعة مقتل مصريين اثنين بإطلاق نار في رفح الدويري: الاحتلال فقد 45 بالمائة من معداته القتالية منتدى استثمر بالاقتصاد الرقمي يوصى بترسيخ مكانة عمان كعاصمة للاقتصاد الرقمي "الاسواق الحرة" تحتفل بعيد الاستقلال (78) في النافورة مول اتحاد العمال يقيم احتفالية وطنية كبرى ويكرم عشرات الشخصيات.. صور الخطيب: نظام الجامعات الخاصة ستستفيد منه الجامعات الطبية.. تفاصيل الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الإثنين .. تفاصيل الملكة عبر أنستغرام: هذه حرب إسرائيل على غزة "أخبار البلد" تكسب قضيتها ضد شركة "الفوسفات"