3 مشاريع جامعية تفوز في ” ابتكر لتبدأ”

3 مشاريع جامعية تفوز في ” ابتكر لتبدأ”
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 
حصدت ثلاثة مشاريع ريادية جامعية ابتكرها وأشرف عليها طلاب من الجامعة الأردنية المراكز الثلاثة الأولى في مسابقة "ابتكر لتبدأ 2022 – 2023” التي تنظم سنوياً بالتعاون بين كليات الجامعة ومركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية.
وتمكنت المشاريع الثلاثة من الفوز بالمراتب الأولى من بين أربعة عشر مشروعا رياديا جامعيا قدمت عروضها الخميس الماضي امام لجنة تحكيم متخصصة في الفعالية التي انعقدت تحت رعاية رئيس الجامعة الأردنية أ.د.نذير عبيدات وبدعم من أورنج الأردن وبالشراكة مع جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج”.
وحصد المركز الاول في المسابقة مشروع ” UNIFLIX ” وهي عبارة عن منصة توظف الذكاء الاصطناعي لخدمة الطلاب. وجاء في المركز الثاني مشروع Jordan for urban التطبيق الذي يقدم جولات سياحية مصممة لتقوم بإرشاد ذاتي. واحتل مشروع "Space Off” المركز الثالث وهي شركة ناشئة مصممة لدعم المدارس والكليات التي تستخدم الفضاء لإلهام طلابها وإشراكهم في موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
وتضمنت المسابقة سلسلة من العروض المباشرة لمشاريع الطلبة وأفكارهم أمام لجنة مختصة من المحكّمين اعتمدت في اختيار الفائزين على معايير الابتكار والتأثير وإمكانية التوسع في المشاريع وتنوع عضوية الفِرق، بالإضافة الى الاستدامة المالية وإمكانية توفير فرص عمل.
وقال مدير مركز الإبتكار والريادة في الجامعة الأردنية د.يزن الزين إن "المسابقة تُعنى بالمشاريع الطلابية الريادية التي تفرزها كليات الجامعة المختلفة والتي تهدف إلى إشراك الطلبة بأفكار ومشاريع متنوعة، وذلك بهدف ترسيخ البعد الريادي والعلمي والبحثي والتطبيقي لديهم وكذلك تطوير الفكر التفاعلي وتنمية القدرة على البحث العلمي والتفكير المنهجي واتباع خطط الأعمال والتفكير خارج الصندوق”.
وأكّدت المدير التنفيذي للاتصال المؤسسي والاستدامة لدى أورنج الأردن م.رنا الدبابنة إن "الشركة تولي أولوية كبرى لدعم الرياديين الشباب وتعزيز ثقافة الابتكار، خاصة بين طلبة المرحلة الجامعية، من خلال توفير ما يلزمهم لتحويل مشاريعهم الناشئة إلى شركات فاعلة وتمكينها من النمو والتوسّع، وذلك إيماناً منها بدورهم المهمّ في إحداث تغييرات إيجابية بما يخدم التنمية المستدامة في مختلف أنحاء المملكة”.
وقال الرئيس التنفيذي لجمعية "إنتاج” م.نضال البيطار إن "تحفيز الابتكار والإبداع لدى طلبة الجامعات يعدّ خطوة مهمة وذات أثر كبير ستنعكس إيجابياً على مهارات الطلبة في هذا المجال” مشيداً بالدور البنّاء الذي تقوم به أورانج الأردن من خلال شراكتها مع الجامعة الأردنية.
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023