450 ألف متعطل عن العمل في الأردن

450 ألف متعطل عن العمل في الأردن
أخبار البلد -  
اخبار البلد ـ قال وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل، يوسف الشمالي، السبت، انه يوجد في الأردن 450 ألف متعطل عن العمل "نصفهم دون الثانوية" و بحسب الشمالي الذي أشار إلى وجود مليون عامل وافد منهم 360 ألفا يحملون تصاريح".

واضاف إن قرابة 18 ألف شخص وقعوا عقود عمل ضمن برنامج التشغيل الوطني منذ 7 أشهر وحتى اليوم.

وأوضح الشمالي، خلال اللقاء التفاعلي الذي عقد لاستعراض تقدم سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي 2023-2025، أن "18368 شخصاً وقعوا عقود عمل ضمن برنامج التشغيل الوطني منذ 7 أشهر وحتى اليوم نصفهم تقريباً من الإناث".


وقدر بأن 11% من طلبة الصف التاسع في الأردن يريدون التوجه إلى المسار المهني، متحدثا عن هدف حكومي وهو زيادة النسبة 5%.

وقال الشمالي: "هدفنا أن نزيد من استقطاب الطلاب الأردنيين للتوجه للمسار المهني، و11% من الطلبة في الصف التاسع يريدون الذهاب للمهني ونهدف لزيادتها 5%".

وتعمل الحكومة على "إنشاء وتطوير أرض المعارض، وستكون بنظام الشراكة بعد تعديل القانون، وستنتج 20 ألف فرصة عمل، ونحن متفائلون" بحسب ما ذكر الشمالي.

الشمالي قال إنه "لم يتم البت" في عودة مؤسسة التدريب المهني لوزارة العمل أو بقائها تحت مظلة وزارة التربية والتعليم بعد التراجع عن إلغاء الوزارة.

من جانبه، توقع وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد الهناندة، استحداث 5 آلاف وظيفة في القطاع خلال العامين المقبلين، علما بأنه تم استحداث 9.5 آلاف وظيفة دائمة ومؤقتة خلال العامين الماضيين.

وبحسب الهناندة؛ فإن نهاية 2025 ستشهد "انتهاء العمل على استراتيجية التحول الرقمي"
 
شريط الأخبار الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية نجل نتنياهو: أين كان قائد سلاح الجو يوم 7 أكتوبر؟ بدء وصول الحجاج الأردنيين إلى أرض الوطن ارتفاع أسعار الذهب 40 قرشا في الأسواق المحلية القاتل الخَفي في الحر.. ما هو الإجهاد الحراري الذي تسبب بوفاة مئات الحجاج؟