الحكومة: سنزرع القمح والشعير في الجزائر وطلبنا تزويدنا بكميات من الغاز

الحكومة: سنزرع القمح والشعير في الجزائر وطلبنا تزويدنا بكميات من الغاز
أخبار البلد -   أخبار البلد- 
 
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين، ووزير العمل، يوسف الشمالي، مساء اليوم الخميس، إن الجزائر لديها أرض خصبة؛ لذا تم الاتفاق على زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والشعير والزيوت، مؤكدا أن الحكومة طلبت من الجزائر تزويدها بكميات من الغاز، "وحصلنا على وعود جزائرية بدراسة الطلب الأردني"

وتابع : "سيتم تزويدنا بالية الاستثمار في تلك الأراضي، وسيكون هنالك جولة مع المستثمرين الأردنيين ليتم الاطلاع على كيفية استغلال الأراضي وكيفية توزيع المحصول"

وأوضح أن الصادرات الأردنية نمت 36%، "نسبة النمو 22% بعد استثناء الفوسفات والبوتاس"

وأضاف الشمالي أن رقم الصادرات ذلك لم نصل إليه في تاريخ الدولة الأردنية، مشيرا إلى أن الأردن موقع اتفاقيات مع معظم الاقتصادات الكبرى

ولفت إلى أنه هنالك جهود مع دول افريقية لتعزيز العلاقات التجارية وإيصال الصادرات الأردنية إليها، موضحا أن الوزارة تقوم بترويج الصادرات ليس كمنتجات بل للميزة التفضيلية التي تتمتع بها الصادرات والسلع الأردنية، "لدينا مستثمرين تزيد صادراتهم عن مليار دولار للسوق الأمريكي، والعديد من المستثمرين العرب"

*الشراكة الرباعية

ونوه إلى أن الصادرات الأردنية وصلت إلى قرابة 9 مليارات، مبينا أن الشراكة التي تجمع الأردن مع مصر والإمارات والبحرين ترمي إلى التكامل الصناعي للتنمية المستدامة والاحلال

وقال، "في أقل من 9 أشهر استطعنا توقيع استثمارات تزيد عن 2 مليار دولار على الأرض الأردنية، منها 700 مليون حصة الأردن من تلك الاستثمارات"

ولفت إلى أن الشراكة افرزت استثمار لصناعة مركبات كهربائية في ثلاث دول بينها الأردن، "حجم الإنتاج 40 ألف سيارة بعد 3 سنوات من تاريخ التوقيع"

وبين، أن الحكومة لن تتدخل بتلك الشراكة أي أن القطاع الخاص سيقوم بالاستثمار، "الاجتماع المقبل في البحرين سيكون هنالك حصة للأردن فيها"

وعن زيارته للجزائر، أكد أن يوم 9 آذار ستتجه أولى رحلات الملكية الأردنية إلى الجزائر، بعدما شهدت خطوط الطيران إغلاقات منذ جائحة كورونا

ونوه إلى أن الجانب الجزائري سيقوم بتشغيل رحلة من الخطوط الجزائرية في 15 آذار باتجاه عمّان، "بواقع 4 رحلات أسبوعية بين الجانبين"

وبين، "سيتم معالجة المرضى الجزائريين في الأردن، زارنا مدير الضمان الجزائري المسؤول هناك على تكاليف العلاج، ولم نتدخل في اختيار المستشفيات الأردنية التي ستعالج المرضى الجزائريين"

وزاد، "وقع الاختيار على 6 مستشفيات أردنية لاستقبال المرضى الجزائريين، وسيتم معاملة المرضى الجزائريين مثل معاملة الأردنيين، وينتظر الجانب الجزائري العرض المالي من جمعية المستشفيات"

شريط الأخبار الأردن يتصدر في جراحات السمنة.. الدكتور خريس الاسم الابرز.. ومؤتمر دولي في عمان لبحث آفة العصر شركة "أموات انفست" .. "محدش يخاف! مفيش حاجة"* عمان.. ضبط "لص" بكمين نصبه مصلون في مسجد بينما كان يحاول سرقة محتويات الملابس المعلقة في المتوضأ إحباط تهريب 700 ألف كبسولة مكملات غذائية مخزنة بظروف سيئة "اسمنت الشمالية" تصادق على بياناتها المالية وتقرر توزيع أرباح بنسبة 6.5% على مساهميها أسعار الذهب في السوق المحلية الخميس 114 دعوى سُجلت لدى وحدة سلطة الأجور في وزارة العمل في الربع الأول من 2024 الهيئة العامة للبنك الإستثماري تعقد اجتماعها السنوي العادي أجواء لاهبة.. ارتفاع إضافي على درجات الحرارة اليوم اليوم الثاني بعد المئتين.. عدوان متواصل على غزة والمقاومة تنفذ عمليات نوعية قراءة مهمة في حرمان الشباب من الشمول الكلي بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.! تبرئة بلجيكي يقود سيارته "ثملاً" أقنع محاميه القاضي بأن جسده ينتج "كحولا" أطعمة إفطار تساعد في تنظيم نسبة السكر بالدم الحرارة أعلى من معدلاتها ب 12 درجة اليوم وفيات الأردن اليوم الخميس 25/4/2024 شهيد في رام الله واقتحامات جديدة في الضفة الغربية «مذكرات اعتقال دولية» تنتظر نتنياهو وقادة جيشه.. وتأهب للإحتلال القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث