2.75 مليار دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأَمريكا في 2022

2.75 مليار دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأَمريكا في 2022
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ حقق الميزان التجاري للمملكة مع الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الماضي 2022، فائضا مقداره 625 مليون دينار.

وبحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، وصل حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية في العام الماضي، نحو 2.75 مليار دينار.

وأشارت البيانات، إلى أن قيمة الصادرات الوطنية إلى الولايات المتحدة الأميركية ارتفعت خلال العام الماضي، بنسبة 6.2 بالمئة، لتبلغ نحو 1.685 مليار دينار، مقارنة مع نحو 1.586 مليار دينار في العام 2021.

كما زادت قيمة مستوردات المملكة من الولايات المتحدة الأميركية في العام الماضي، بنسبة 7.3 بالمئة، لتبلغ نحو 1.060 مليار دينار، مقارنة مع 988 مليون دينار في العام 2021.

ووفقا لمعطيات إحصائية، تنوعت الصادرات الأردنية للسوق الأميركية، بين صناعة الألبسة والمنسوجات، والصناعات الهندسية، وخدمات التكنولوجيا المعلوماتية، والأدوية، والمواد الغذائية والمنتجات الحيوانية الحية، ومستحضرات البحر الميت، إضافة إلى الحلي والمجوهرات.

وتتركز مستوردات المملكة من الولايات المتحدة في المنتجات المعدنية ومعدات النقل والآلات والأجهزة الكهربائية والحبوب والمنتجات الكيماوية والأجهزة الطبية ومنتجات صناعة الأغذية وعجينة الخشب ومنتجات حيوانية، والأثاث ومصنوعات من حديد والألبسة المستعملة والزيوت والدهون النباتية والخشب ومصنوعاته.

يشار إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وقعت في شهر تشرين الأول من العام 2000، ودخلت حيز التنفيذ بنحو كامل في شهر كانون الثاني العام 2010، وعملت على رفع التبادل التجاري الثنائي بنسبة تقدر بنحو 800 بالمئة.
 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023