القطاع الصناعي له مساهمة ملفتة في الإقتصاد الوطني ومهمة (جمعية شرق عمّان) الدفاع عن مصالح الصناعيين

القطاع الصناعي له مساهمة ملفتة في الإقتصاد الوطني ومهمة (جمعية شرق عمّان) الدفاع عن مصالح الصناعيين
أخبار البلد -   أخبار البلد- عفاف شرف 
لقاء سريع وخاطف مع رئيس جمعية مستثمري شرق عمّان الصناعية الخبير الصناعي الدكتور إياد أبو حلتم الذي تحدث لنا عن القطاع الصناعي لمساهمته وقدرته على توفير فرص عمل والتخفيف من حدة البطالة بالاضافة الى الحديث عن جمعية مستثمري شرق عمّان الصناعية وتاريخ تأسيسها وأهدافها وغايتها وعن أبرز الانشطة التي تقوم بها متطرقاً الى نشاط الجمعية الاخير والتي كانت تقيم ندوة تعريفية بعنوان (برامج صندوق دعم وتطوير الصناعة).

قال رئيس جمعية مستثمري شرق عمّان الصناعية ، عضو غرفة صناعة عمّان الخبير الصناعي الدكتور إياد أبو حلتم ان القطاع الصناعي الآن يواجه العديد من التحديات والصعوبات على رأسها ارتفاع كلف التمويل وعدم القدرة للوصول او الحصول على التمويل المناسب بالوقت المناسب لتطوير أعمال الصناعة وتمويل نشاطات وبرامج ومشاريع الشركات الصناعية حيث شكلت نسبة اجمالي الصادرات الصناعية الوطنية 90% وأكثر من 5 مليار دينار خلال العام الماضي ، فيما بلغ حجم الاستثمار الاجنبي المباشر في القطاع الصناعي أكثر من 60% . 

وعن مساهمة القطاع الصناعي أكد الدكتور أبو حلتم أن مساهمة القطاع كبيرة فمثلاً يدفع القطاع الصناعي أكثر من مليار ونصف دينار في ضريبة الدخل والمبيعات وكذلك الضمان الاجتماعي ومساهمته فاعلة وحيوية في بنية الاقتصاد الاردني حيث هنالك اكثر من 17 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة وكبيرة تنتمي لهذا  القطاع.

وعن جمعية مستثمري شرق عمّان الصناعية وأهدافها وغايتها وإنجازاتها قال الدكتور أبو حلتم إن جمعية مستثمري شرق عمّان التي تأسست عام 2010 هي جزء حي من تمثيل القطاع الصناعي في منطقة شرق عمان الصناعية ويوجد فيها أكثر من 1800 منشأة صناعية وتشغل أكثر من 30 ألف عامل وصادراتها تتجاوز أكثر من 400 مليون دينار في العام ومعظم عمّالها وموظفيها من الأردنيين وأردنيات وبنسبة تصل الى 90% من نسبة العمالة بشكل عام.

وبين الدكتور أبو حلتم بأن جمعية شرق عمّان الصناعية تعنى بالدفاع عن مصالح الصناعيين لخدمتهم وتطوير الموارد البشرية لديهم بالتشبيك بينهم للدفاع عن مصالحهم أمام الجهات الرسمية بالاضافة للترويج لمنتوجاتهم وبضائعهم في المعارض الداخلية والخارجية من خلال عقد ورشات وجلسات تعريفية وأنشطة توعوية وكان آخرها نشاط تعريفي هام بعنوان (صندوق ودعم تطوير الصناعة) هذا الصندوق الذي تديره وزارة الصناعة والتجارة والتموين وممول من موازنة الحكومة الأردنية بمبلغ 30 مليون دينار سنوي على مدار ثلاث سنوات يشمل على أربع حزم رئيسية (برنامج تحديث الصناعة ، برنامج ضمان ائتمان الصادرات ، برنامج ترويج الصادرات ، وبرنامج الحوافز الصناعية) ويقدم دعم  مادي وتقديم  مِنَح لأكثر من 680 شركة صناعية ، وقمنا بتقديم معلومات وشروحات شافية ووافية عن هذا الصندوق وبرامجه وآلية عمله وطريقة تنفيذه لخطته وكيفية الاستفادة من برامج الصندوق من الألف إلى الياء.

ومن هنا جاءت أهمية وتوقيت صندوق دعم الصناعة والمِنَح التي يكون لها أثر على تطوير الصناعة حيث تتراوح المنح بين برنامج تحديث الصناعة بسقف 100 ألف دينار وبرنامج ضمان ائتمان الصادرات بسقف 35 ألف دينار وبرنامج ترويج الصادرات بسقف 50 ألف دينار وبرنامج الحوافز يعتمد على حجم الشركة اذا كانت صغيرة بسقف 150 ألف واذا كانت متوسطة بسقف 300 ألف وإذا كانت كبيرة بسقف 500 ألف دينار.



  

 
شريط الأخبار غرام الذهب 21 يرتفع 40 قرشاًُ في الأردن بعد 47 يوما على اعتقالهم.. الاحتلال يفرج عن 7 معتقلين من طواقم الهلال الأحمر الاحتلال يستعد لاجتياح رفح طارق علاء الدين في ذمة الله مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام إصابة 3 "إسرائيليين" في عملية إطلاق نار بأريحا الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء" "المناطق الحرة": السيارات الكهربائية توفر 200 دينار شهريًا على الأردنيين "الباطون الجاهز" يعقد إجتماعه العمومي ويصادق على بياناته .. تفاصيل الكهرباء الأردنية تعلن عن توزيع أرباحاً نقدية بنسبة 17% 21 مليارديراً يعيشون في دبي.. في المركز الـ28 عالمياً وفيات الأردن اليوم الخميس 28/3/2024 المقاومة تجهز على جندي "إسرائيلي".. وارتفاع حصيلة قتلاهم في غزة حادث دهس يودي بحياة خمسيني في البادية الشمالية إصابتان بحريق مستودع ومشغل خضار في البلقاء أجواء ربيعية نهارًا وباردة ليلًا... حالة الطقس ليوم الخميس محافظ العاصمة يوقف 13 مشاركًا في اعتصامات قرب سفارة الاحتلال في عمان أردنيون يتظاهرون في محيط سفارة الاحتلال بالعاصمة عمان - فيديو مشاجرة جديدة في شفا بدران تخلف إصابتين وتواجد أمني كثيف اصابة 3 أشخاص اثر حادث تصادم بين مركبتين في إربد