الشريط الإعلامي

السكر ينخفض لأول مرة بعد الارتفاع الحاد في أسعاره العالمية

آخر تحديث: 2023-02-03، 07:38 pm
أخبار البلد - بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 115.8 نقاط في كانون الثاني (يناير)، ما يشكل انخفاضًا قدره 1.3 نقاط (1.1 في المائة) مقارنةً بشهر كانون الأول (ديسمبر)، وكان هذا أول انخفاض بعد الزيادات الحادة المسجلة خلال الشهرين الماضيين.

وبحسب التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية (الفاو) اليوم الجمعة، كان السبب الرئيسي وراء انخفاض الأسعار الدولية للسكر في شهر كانون الثاني (يناير) هو التقدم الجيد المحرز في مجال الحصاد في تايلند والظروف المناخية الملائمة التي ساهمت بشكل إيجابي في رفع محاصيل قصب السكر في مناطق الزراعة الرئيسية في البرازيل.

وأدت المخاوف بشأن انخفاض غلاّت المحاصيل في الهند، وهو أمر قد يؤثر على الكميات المتاحة للتصدير، إلى احتواء المزيد من الانخفاضات الكبرى في أسعار السكر.

كما ساهم ارتفاع أسعار الوقود في البرازيل الذي أدى إلى دعم الطلب على الإيثانول وتعزيز قيمة الريال البرازيلي مقابل دولار الولايات المتحدة، في الحد من الضغوطات على انخفاض الأسعار العالمية للسكر.

يُشار إلى أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية في كانون الثاني (يناير) 2023 انخفض للشهر العاشر على التوالي.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية.

وكان انخفاض المؤشر في كانون الثاني (يناير) نتيجةً للانخفاضات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، في حين أن مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم ظلّت مستقرةً إلى حد كبير.