5 أزمات تهدد الأردن في العامين المقبلين

5 أزمات تهدد الأردن في العامين المقبلين
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ سلط منتدى الاستراتيجيات الأردني في ورقة عمل بعنوان "أهم المخاطر العالمية في عام 2023″، الضوء على تقرير المخاطر العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بالتعاون مع مارش ماكلينان ومجموعة زيورخ للتأمين في عام 2023.

وشارك في إعداد التقرير حوالي 1200 شخص من الخبراء في مجال المخاطر العالمية، وواضعي السياسات وقادة الأعمال الذين يمثلون 121 دولة على مستوى العالم.

ولخصت الورقة المخاطر المتوقع أن تواجه الاقتصاد العالمي في العامين المقبلين بمخاطر قصيرة المدى، وأخرى بعيدة المدى خلال السنوات العشر المقبلة.

وتمثلت أبرز المخاطر قصيرة المدى عالميا في أزمة غلاء المعيشة، والكوارث الطبيعية، والظواهر الجوية القاسية، ومجابهة التحديات الجيواقتصادية، والفشل في التخفيف من حدة التغير المناخي، والتفكك المجتمعي والميل نحو الاستقطاب، والمخاطر بعيدة المدى في عدم القدرة على التخفيف من حدة التغير المناخي أو القدرة على التكيف مع التغير المناخي، والكوارث الطبيعية وحدة الظواهر الجوية، وفقدان التنوع البيولوجي وانهيار النظام البيئي، والهجرة القسرية على نطاق واسع.

وأكد المنتدى أن أزمة غلاء المعيشة تشكل الخطر العالمي الأكبر على المدى القصير، بينما يشكل الفشل في التخفيف من حدة التغير المناخي الخطر الأهم على المدى البعيد.

وبحسب المنتدى، تتلخص أهم خمس أزمات تهدد الأردن في العامين المقبلين بأزمات الديون، والعرض في السلع الأساسية، وغلاء المعيشة، والتغيرات الحادة في أسعار السلع الأساسية، وتحديات فرص العمل وسبل كسب العيش الكريم.

وفي هذا السياق، أوضح المنتدى أن نتائج المستجيبين الأردنيين في استطلاع الرأي التابع لتقرير المخاطر العالمية تنحصر في ثلاثة محاور رئيسة، وهي الدين العام، وتكلفة غلاء المعيشة، وفرص العمل والتوظيف.

وشدد المنتدى على ضرورة تنفيذ ما جاء في رؤية التحديث الاقتصادي ضمن المحركات الثمانية والمبادرات المختلفة، مشيرا إلى أن هذه الرؤية تحمل نهجا مختلفا في التعامل مع القضايا التي طالما كانت تحديات صعبة ومستمرة على الاقتصاد الأردني على المدى الطويل.

وأوضح المنتدى أن النجاح في تطبيق وتنفيذ هذه المبادرات سينهض بالاقتصاد الوطني بالعمل على تخفيض الدين العام، والتركيز على تحقيق نسب نمو اقتصادي مرتفعة، وتوفير فرص العمل وتسهيل سبل كسب العيش الكريم للأردنيين.


 
شريط الأخبار "سيمنعونه من السفر للمالديف".. سخرية بمنصات التواصل بعد عقوبات أميركية على أبو عبيدة الكشف عن تفاصيل رد حماس بشأن الهدنة روسيا: علينا أن نضع حدًا لنتنياهو وعصابته الصفدي: استدعينا سفير إيران وأبلغته بضرورة وقف الإساءات والتشكيك بمواقف الأردن منع وزراء حكومة الاحتلال من تصريحات إعلامية أو إجراء مقابلات صحفية حول إيران الملك لبايدن: الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية هام من ضريبة الدخل والمبيعات بشأن الإقرارات الضريبية الملك والرئيس الإماراتي يؤكدان أهمية مواصلة تنسيق الجهود العربية بظل التطورات الإقليمية 14 ألف طن نفايات خلال عطلة العيد أردنيون يعرضون صاروخا إيرانيا للبيع على السوق المفتوح العثور على مقذوف صاروخي جديد بالكرك ترجيح بارتفاع أسعار البنزين الشهر المقبل بين 18 إلى 22 فلسا توسعة الأسواق الحرة الأردنية على جسر الملك حسين يفتح افاق للخدمات المقدمة للمسافرين مشاجرة طلابية واسعة في جامعة مؤتة الكشف عن آخر تطورات تشغيل مشروع حافلات التردد السريع عمان-الزرقاء خمسة شهداء بينهم امرأة بقصف للاحتلال استهدف نازحين على شارع الرشيد غرب غزة الإناث أفضل من الذكور في الرياضيات والقراءة في الأردن الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ التنمية الاجتماعية: ترخيص 4 حضانات ودخول 23 طفلا لمؤسسات الرعاية والحماية في آذار الماضي ارتفاع أسعار المحروقات عالميا بين 3 - 6%