البنك المركزي يعلن نتائج الدراسة المسحية للاشتمال المالي لعام 2022

البنك المركزي يعلن نتائج الدراسة المسحية للاشتمال المالي لعام 2022
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

أعلن البنك المركزي الأردني عن نتائج الدراسة المسحية للاشتمال المالي لعام 2022، التي تم إعدادها بالتعاون مع إحدى الشركات الاستشارية الدولية المتخصصة للوقوف على واقع الاشتمال المالي في المملكة، وذلك بحضور أعضاء اللجنة التوجيهية الوطنية للاشتمال المالي.

وتأتي هذه الدراسة في إطار الجهود التي يقوم بها البنك، بالشراكة مع القطاعين العام والخاص لتعزيز الاشتمال المالي في المملكة، وستكون نتائجها ركيزة أساسية يتم الاستناد إليها في وضع الأهداف الوطنية للاستراتيجية الوطنية الجديدة للاشتمال المالي (2023 – 2027)، والأهداف التشغيلية لمحاورها الرئيسية، وصياغة خطط عمل واضحة ومؤشرات أداء يمكن قياسها، بناء على بيانات ومعلومات دقيقة.

وستوفر الاستراتيجية الجديدة مجموعة من المؤشرات المصنفة، وفق الفئات المستهدفة، التي تتضمن النساء، والشباب، وأدنى 40 بالمئة من أجمالي السكان البالغين من حيث مستوى الدخل، واللاجئين، بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

واستعرض محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس، استعرض رؤية الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي (2023 – 2027) المتمثلة بـــ"الوصول والاستخدام المسؤول والمستدام للخدمات والمنتجات المالية لمختلف فئات المجتمع وبما يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة"، لتكون بمثابة نواة لتطوير وثيقة الاستراتيجية وكخارطة طريق لتوحيد جهود جميع المؤسسات المعنية من القطاعين العام والخاص في مجال تعزيز الاشتمال المالي والمساهمة بشكل فعال في تحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي للأردن، وأهداف التنمية المستدامة والمنبثقة عن الأمم المتحدة.

وبهذا الصدد، أشار الشركس إلى أن الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي تضم أربع ركائز أساسية هي: خدمات التمويل الشامل والمسؤول، والادخار، والتأمين، وخدمات الدفع والتحويل. بالإضافة إلى مجموعة من الممكنات ذات الأولوية التي من شأنها تعزيز الوصول والاستخدام الفعال والمستدام للخدمات والمنتجات المالية وتضم: تمكين المستهلك المالي وسلوكيات السوق، والتكنولوجيا المالية والابتكار، والبيانات والأبحاث، والأطر القانونية والتشريعية، والتنسيق والالتزام المؤسسي.

كما أشار الشركس إلى أن الاستراتيجية ستضم قطاع التأمين لتعزيز دوره في مواجهة الحالات الطارئة وتلبية مستلزمات الحياة الكريمة، هذا إلى جانب الادخار كإحدى الركائز الأساسية في الاستراتيجية، وذلك للعمل على تطوير منتجات ادخارية تساعد المستهلك المالي على التخطيط المالي السليم للتمكن من تحسين المستوى المعيشي واستخدام الموارد المالية المتاحة بشكل كفؤ ومسؤول.

وأضاف، سيتم العمل كذلك على إدخال أسس التمويل الأخضر والمستدام في وضع خطط العمل مع الشركاء، وذلك تعزيزاً لسعي المملكة إلى التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ومراعاة الاثار المترتبة على الشرائح المستهدفة بسبب التغير المناخي. وسيتم إيلاء اهتماما خاصا بالمرأة وذلك لوجود فجوة جندرية في الوصول إلى الخدمات والمنتجات المالية، ولدورها الطليعي في المجتمع وتعزيز مشاركتها في تحقيق النمو الاقتصادي.

وبخصوص اللاجئين، فسيتم ايلاء، اهتمام خاص لهذه الفئة التزاما بالدور الأردني في دعم اللاجئين، والتأكيد على حقهم الأساسي باستخدام خدمات ومنتجات مالية تلائم ظروفهم ومستويات دخلهم.

وضمن هذا الإطار، أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجية الوطنية السابقة للاشتمال المالي (2018 – 2020) نجحت في تحقيق أهدافها الرئيسية من خلال رفع نسبة الاشتمال المالي في المملكة من (33.1 بالمئة ) إلى (43.1 بالمئة ) - مقاساً بنسبة ملكية البالغين (15 سنة فما فوق) لحسابات مالية في المؤسسات المالية الرسمية- وتقليص الفجوة بين الجنسين في القطاع المالي من (53 بالمئة ) الى (22 بالمئة ) بحلول عام 2022 بالإضافة إلى تحقيق سلسلة من الأهداف الثانوية النوعية والكمية.

و أظهرت الدراسة أن (14.4 بالمئة ) من البالغين حصلوا على تمويل من مؤسسة مالية رسمية في العام الماضي و (39.8 بالمئة ) قاموا بإرسال أو استقبال مدفوعات رقمية في العام الماضي.

أما على صعيد الادخار، فبيّنت الدراسة أن (4.3 بالمئة ) من البالغين قد ادخروا في المؤسسات المالية الرسمية في حين أن (60.9بالمئة ) من البالغين لديهم شكل من أشكال التأمين.

كما أظهرت نتائج مسح قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بأن (52.4 بالمئة ) لديهم حساب مالي في مؤسسات مالية رسمية في حين أن (28.3 بالمئة ) من هذه الشركات حصلوا على تمويل من مؤسسة مالية رسمية في العام الماضي، و(15 بالمئة ) منهم استثمروا في مؤسسات مالية رسمية من خلال حسابات الادخار أو أدوات استثمارية أخرى.

أما على صعيد المدفوعات الرقمية والتأمين، بيّنت الدراسة أن (31.5 بالمئة ) من هذه الشركات قاموا بإرسال أو استقبال مدفوعات رقمية في العام الماضي في حين أظهرت النتائج بأن (32.5بالمئة ) منهم لديهم شكل من أشكال التأمين.

شريط الأخبار وفاة شخص وإصابة شخصين بسبب انهيار داخل أحد المصانع في صويلح تفاصيل ... وفاة شخص وإصابة شخصين بسبب انهيار داخل أحد المصانع في صويلح تفاصيل ... تنويه من الافتاء الاردنية حول إعلان بداية رمضان مسيرة في البقعة رفضا للجسر البري: “أكبر عار” مسيرة في البقعة رفضا للجسر البري: “أكبر عار” مسؤول رفيع برتبة وزير يدهس شابا في مأدبا.. الأمن يحقق حول جثة أربعيني متحللة في إربد.. ولي العهد يشارك بتشييع جثمان والد الأميرة رجوة تفاصيل الحالة الجوية يوم الخميس - تحذيرات الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بذكرى "يوم التأسيس" للمملكة استعادة الباقورة والغمر انتصار للإدارة السياسية إعلام إسرائيلي: محاولة اغتيال أفيخاي أدرعي الباص السريع يدهس مواطناً بمنطقة المــدينة الرياضية وزير الاتصال الحكومي: نعمل مع الجانب السوري لمنع عمليات تهريب المخدرات وضمان أمن حدودنا الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على مجموعة من المتقاعدين العسكريين وعدد من الشهداء (أسماء - صور) الحنيطي : توجيهات ملكية بشأن المتقاعدين العسكريين الحكومة توافق على الأسباب الموجبة لـ”التأمين الإلزامي للمركبات” خليل عطية يرسل بيان من عمان الى البرازيل قرارات جديدة صادرة عن مجلس الوزراء الأربعاء الحكومة توافق على تأجير وتملك غير الأردنيين بالبتراء والمواقع الأثرية