الشريط الإعلامي

رسميا.. (3) آلاف دينار الحد الأدنى لتكلفة الحج

آخر تحديث: 2023-01-25، 07:13 pm
أخبار البلد - أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة،الثلاثاء، أن حجاج الأردن يمكنهم تأدية الفريضة ضمن ثلاث فئات، وسيكون الحد الأدنى للكلفة نحو 3 آلاف دينار للفرد.

وأشار الخلايلة  إلى وجود فئتين ضمن حج الفئة العادية، وهناك أيضا الحج المميز، على أن يكون الفرق بين الفئتين "قليلا".

ويبدأ التسجيل الأولي للراغبين في أداء فريضة الحج لموسم الحج 1444 هـ/ 2023م للأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن عبر بوابة الحج الإلكترونية من صباح الأربعاء ولغاية الساعة 10 من مساء الثلاثاء 7 شباط/فبراير 2023.

وتبلغ قيمة رسوم التسجيل 200 دينار مستردة لمن لم يحصل على يحصل على الموافقة، أما من أخذ فرصة في الحج فسيحسب هذا المبلغ من ضمن تكاليف الحج، وفق الوزير.

وسيكون المعيار هو السن للجميع، وضمن هذا المعيار ستكون نسبة قليلة تؤخذ بالقرعة والباقي سيعتمد معيار الأكبر سنا ضمن فئة قبل 31 كانون الأول/ديسمبر 1960.

وحدّدت اتفاقية ترتيبات موسم الحج 1444 هــ، عدد الحجاج الأردنيين بـ8 آلاف حاج، وكذلك 4500 حاج من فلسطينيي 1948.

وأكد الوزير بقاء شرط تلقي جرعتين من لقاح كورونا، لكن لا يشترط أن يكون التلقي حديثا.

ولن يبعد سكن الحجاج أكثر من 1500 متر عن المسجد الحرام، وفق الوزير الذي تحدث عن السماح لبعض الشركات بأخذ مساكن فئة 5 نجوم، بشرط أن تصل المسافة إلى 2 كلم مع ضرورة توفير وسائل نقل للحجاج إلى الحرم ذهابا وإيابا.

وقال الوزير، إن عدد الإداريين والسائقين وإداريي الشركات غير محتسب من الـ8 آلاف حاج، وأضاف أن وزارة الأوقاف توفر حافلات احتياط تسير مع كل دفعة أو رحلة.

وبشأن حجاج فلسطين؛ فلهم بعثات خاصة، لكن الحجاج من فلسطينيي 1948 يحجون دائما مع البعثة الأردنية، وتتولى وزارة الأوقاف جميع إجراءات الحج لهم من إصدار جواز سفر أردني حتى استقبالهم في منطقة غور نمرين/المركز الحدودي، ثم الانطلاق من مدينة حجاج غور نمرين ترافقهم باصات أردنية.

وتقدم الخدمات للحجاج من فلسطينيي 1948 عبر شركات أردنية ومرشدين من وزارة الأوقاف الأردنية.