الليرة اللبنانية تهوي لمستوى غير مسبوق.. انخفضت إلى 50 ألفاً للدولار!

الليرة اللبنانية تهوي لمستوى غير مسبوق.. انخفضت إلى 50 ألفاً للدولار!
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال متعاملون في سوق الصرافة بلبنان، الخميس، 19 يناير/كانون الثاني 2023، إن الليرة اللبنانية سجلت مستوى منخفضاً جديداً غير مسبوق عند 50 ألف ليرة للدولار، مما ينطوي على تراجع في قيمتها بأكثر من 95% منذ انهيار النظام المالي في البلاد في 2019.

تم ربط الليرة بالدولار عند سعر 1507 في 1993، وهو ربط استمر حتى عام 2019، عندما تسببت عقود من الهدر وسوء الإدارة والفساد في أزمة مالية.

لبنان أزمة الليرة اللبنانية
يواجه لبنان أسوأ أزماته الاقتصادية في عقود وتدهوراً للثقة في نظامه المصرفي/ رويترز
وصارت أكبر ورقة متداولة، وهي فئة 100 ألف ليرة التي كانت تساوي 67 دولاراً، تساوي الآن دولارين فقط.

ويأتي هذا وسط أزمة اقتصادية وسياسية خانقة في لبنان، فيما حمل تقرير الأمم المتحدة الصادر في 11 مايو/أيار 2022، قدر مسؤولية الأزمة على الحكومة اللبنانية وسياساتها "الفاشلة"، فيما اعتبر المدير الإقليمي للبنك الدولي أن ما يمر به لبنان من انهيار اقتصادي وأزمة حادة يمكن تصنيفها ضمن أسوأ 3 أزمات في العالم. 

وكان لبنان في السابق بلداً متوسط الدخل، لكنه يعاني الآن من أزمة صنفها البنك الدولي واحدة من أسوأ الأزمات منذ عام 1850، نتيجة عقود من الفساد وسوء الإدارة الاقتصادية بلغت ذروتها مع الانهيار المالي في عام 2019.


بينما فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها. وانهارت الخدمات الأساسية ورُفع الدعم عن جميع السلع تقريباً، وغادر عشرات الآلاف من اللبنانيين البلاد؛ بحثاً عن وظائف في الخارج، في أكبر موجة هجرة منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.
 
شريط الأخبار حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا تعديل أوقات عمل جسر الملك حسين هيئة الطيران تدعو المسافرين للتواصل مع الشركات بشأن حجوزاتهم لدول الخليج اربد.. تحقيق بحادثة اختفاء قبر طفلة اثر دفن شخص اخر مكان كفنها الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل "إنجوي للسكرجية" الويسكي واصل بيتك.. وبصحة الحكومة