المالية النيابية تناقش موازنة وزارة الزراعة ودوائرها

المالية النيابية تناقش موازنة وزارة الزراعة ودوائرها
أخبار البلد -  

أخبار البلد - ناقشت اللجنة المالية النيابية، في اجتماع عقدته اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، موازنة وزارة الزراعة والدوائر، التابعة لها لسنة 2023، بحضور وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات.

وقال السليحات إن اللجنة استوضحت حول إنجازات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة التي بدأت عام 2022، وما سينجز منها العام الحالي، ومشاريع الحصاد المائي، والإنتاج الزراعي ومساهمته بالناتج المحلي الإجمالي، والثروة الحيوانية والدعم المقدم لمربي الأغنام، وقطاع الدواجن ومساهمتها في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

واستعرضت اللجنة سبل تنويع الرزنامة الزراعية، ونتائج أعمال مركز البحوث الزراعية، وإدخال تقنيات الزراعة الحديثة، والتدريج والتصنيف، وتنمية الريف والبادية.

وأوضح السليحات أن اللجنة ناقشت أيضا موازنة مؤسسة الإقراض الزراعي، وإجمالي قيمة قروضها للمزارعين، وعدد المتعثرين منهم، ونسبة الفائدة أو المرابحة على أدوات الإقراض، إلى جانب مناقشة نشاطات المؤسسة التعاونية الأردنية ودورها في زيادة الوعي بأهمية العمل التعاوني.

بدوره، عرض وزير الزراعة جهود الوزارة في تنمية القطاع الزراعي وحماية المنتج المحلي وخدمة المزارعين.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تنفيذ إستراتيجيتها القائمة على تنظيم القطاع الزراعي ورقمنته، وتطوير الاعتماد على المكننة، لترجمة الرؤية الملكية من خلال الخارطة الزراعية، وصولا إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي.

واستعرض حنيفات المشروعات التي نفذتها الوزارة لمواجهة تراجع الصادرات؛ بسبب إغلاق الحدود البرية مع دول الجوار، مشيرا إلى أن 75 بالمئة من الحدود مغلقة، فجرى إنشاء الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية التي استطاعت الوصول إلى الأسواق الأوربية وحققت نتائج جيدة.

وأكد أن الوزارة مستمرة في دعم مشاريع التصنيع الغذائي لـ5 سنوات في المناطق الصناعية، مع توفير أسعار تفضيلية للكهرباء للمشاريع المقامة في الكرك والطفيلة، إلى جانب الاستمرار في تنفيذ مشاريع التحريج المستدامة في المناطق الصحراوية.

بدوره، استعرض مدير عام المؤسسة التعاونية، عبد الفتاح الشلبي، أبرز مشاريع المؤسسة لزيادة الوعي العام بأهمية التعاونيات، وتعزيز مشاركة النساء والشباب للعمل فيها.

بدوره، أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية، الدكتور نزار حداد، أن المركز مستمر في تقديم جميع أشكال الدعم لخدمة القطاع الزراعي، مشيرا إلى إنشاء حاضنة للابتكار وريادة الأعمال الزراعية، لتوفير الدعم التقني والقانوني والتجاري لرواد الأعمال من الشباب والمزارعين، وشركات تصنيع الأغذية، وأصحاب المشاريع المنزلية، لضمان نجاحهم وتوفير دخل مستدام لهم على مدار العام.

من جانبه، قال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي، المهندس محمد الدوجان، إن الطلب على الاقتراض خلال العامين الماضيين زاد بنسبة كبيرة، فبلغت قيمة القروض الممنوحة خلال هذه الفترة 109ملايين دينار، استفاد منها 25 ألف مقترض.

وأشار إلى منح قروض بقيمة 56 مليونا دون فوائد في مجالات: إدخال التكنولوجيا وأساليب الزراعة الحديثة، ودعم مستلزمات الإنتاج النباتي والحيواني، وتمكين المرأة ودعم الشباب المتعطلين عن العمل.
 
شريط الأخبار رياح نشطة ظهرًا مع بقاء درجات الحرارة دافئة... حالة الطقس ليوم الخميس قائد أركان الاحتلال “يطالب” بضم الجميع للجيش فيديو أهالي غزة على شاطئ البحر “يستفز” بن غفير.. دعا لحل مجلس حرب الاحتلال! طلبة “كولومبيا الأمريكية” يعتصمون تنديداً بجرائم الاحتلال..نصبوا 60 خيمة بالحرم الجامعي (فيديو) توقعات بوصول سعر غرام الذهب في الأردن إلى 55 دينارًا حملة لإنارة المقابر في إربد لهذا السبب العثور على شاب مشنوقًا أمام منزلة في لواء الأغوار الشمالية وزير إسرائيلي: لم أعد أعتمد على الجيش بعد 7 أكتوبر أغرب من الخيال.. برازيلية تصطحب جثة عمها إلى البنك ليوقع لها على قرض! (فيديو) قذيفة إسرائيلية واحدة تقضي على 5 آلاف من أجنة أطفال الأنابيب في غزة المواصفات تتحقق من 3750 منتجاً في 1250 منشأة خلال رمضان والعيد نشاط ملحوظ لطائرات سلاح الجو الملكي خلال هذه الفترة التنمية الاجتماعية: واحد من كل أربعة متسولين يعاد ضبطه في الأردن الضمان: الإعلان عن الزيادة السنوية على الرواتب التقاعدية الشهر المقبل الملك والعاهل البحريني يؤكدان ضرورة إدامة التنسيق العربي أزمة معتقلي الرأي تتفاعل.. منظمة العفو الدولية والأحزاب اليسارية تصدر بيانات للإفراج عنهم والأهالي"ذنب أولادنا أنهم ناصروا غزة" الفلاحات بعد قرار حل حزب الشراكة والانقاذ: سنقوم بتأسيس حزب جديد.. وبدأنا بجمع تواقيع لتأسيسه مطاعم زهور الشفا يحول تلاع العلي إلى "باربيكيو" ومخاوف من سقوط "الشقف والكباب" 18 إصابة من بينها حالات حرجة نتيجة هجوم مسيّرات لحزب الله على مقر قيادة إسرائيلي رئيس الوزراء يحذر: لن نسمح بهذا