41.433 مليار دينار قيمة عرض النقد لنهاية تشرين الثاني الماضي

41.433 مليار دينار قيمة عرض النقد لنهاية تشرين الثاني الماضي
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ ارتفع مقدار قيمة عرض النقد في المملكة لنهاية تشرين الثاني الماضي، 1.924 مليار دينار، مقارنة مع ما سجله بنهاية عام 2021.

وبحسب بيانات البنك المركزي، بلغت قيمة عرض النقد الإجمالية لنهاية تشرين الثاني الماضي، 41.433 مليار دينار، مقارنة مع 39.5 مليار في نهاية العام 2021، في حين بلغ بنهاية تشرين الأول 41.438 مليار دينار.

وعرض النقد هو كمية أو حجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد، وتتضمن كل وسائل الدفع بغض النظر عن أماكن وجودها وفي أي وقت.

ومصادر عرض النقد هي الدولة أولا، إذ تقوم بإصدار النقود بجميع فئاتها عن طريق البنك المركزي الذي يلتزم بدوره بمعايير صارمة في عملية الإصدار، وأهمها المحافظة على استقرار الأسعار وقيمة النقود.

والمصدر الثاني، هو الجهاز المصرفي، فمثلا في البنوك التجارية يقوم بعملية توليد النقود للمجتمع من خلال الاعتماد على نظام الاحتياطي الجزئي الذي يسمح لها بالاحتفاظ بجزء من الودائع وإقراض الجزء الآخر.

وينقسم عرض النقد إلى (ع1) و (ع2)، حيث يشمل عرض النقد (ع1)، النقود المتداولة وحجم النقود الموجودة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب، في حين يتضمن عرض النقد (ع2)، عرض النقد (ع1)، إلى جانب الودائع لأجل وحسابات التوفير.

وانخفضت قيمة عرض النقد (ع 1) لنهاية تشرين الثاني من العام الماضي إلى 12.894 مليار دينار، مقارنة مع نهاية عام 2021 والبالغ 13.117 مليار دينار، في حين بلغ بنهاية تشرين الأول ما مقداره 12.909 مليار دينار.

وكان الانخفاض في عرض النقد (ع1) نتيجة انخفاض في قيمة النقد المتداول إلى 6.002 مليار دينار، ونمو قيمة الودائع تحت الطلب بالدينار إلى 6.9 مليار دينار.

وزادت قيمة ودائع التوفير ولأجل بالدينار في نهاية تشرين الأول الماضي، مقارنة مع نهاية العام 2021 لتصل إلى 21.8 مليار دينار.

كما ارتفعت ودائع التوفير ولأجل بالعملات الأجنبية بلغت في نهاية تشرين الأول الماضي إلى 3.67 مليار دينار، مقارنة مع 3.389 مليار دينار نهاية العام 2021.
 
شريط الأخبار الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة