المركزي الأوروبي: التضخم في منطقة اليورو لم يبلغ ذروته بعد

المركزي الأوروبي: التضخم في منطقة اليورو لم يبلغ ذروته بعد
أخبار البلد -  

أخبار البلد - أعلنت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي الاثنين أنها "ستفاجأ” اذا ما كان التضخم قد بلغ فعلا ذروته في منطقة اليورو مما يشير إلى أن الصعوبات النقدية الحالية ستستمر.

وبلغ ارتفاع الأسعار ذروته في تشرين الأول/أكتوبر عند 10,6%، وكان مرتفعا جدا بنحو 5% اذا ما استثنينا أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

وأكدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي خلال جلسة استماع أمام البرلمان الأوروبي "أود أن أرى أن التضخم بلغ ذروته في تشرين الأول/أكتوبر لكنني أعتقد أن هناك كما كبيرا من عدم اليقين” لنفترض أن هذا هو الحال، وهذا الأمر "سيفاجئني بالطبع”.

وشددت أن حالة عدم اليقين تتعلق بشكل خاص ب”انعكاسات ارتفاع كلفة الطاقة على أسعار التجزئة”.

وفي مواجهة التضخم المتزايد في أعقاب الحرب في أوكرانيا، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 2% منذ تموز/يوليو، وهو ما لم يقدم عليه إطلاقا في تاريخه بهذا الشكل المفاجئ.

ومن المقرر رفع الفائدة مجددا في كانون الأول/ديسمبر خلال الاجتماع الأخير للعام، ولكن على الأرجح على نطاق أقل من الزيادات بنسبة 0,75% في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر كما يقول المراقبون.

وترى لاجارد أن التضخم سيتراجع على المدى البعيد بفضل السياسة النقدية المعتمدة والتراجع التدريجي للاختناقات من ناحية العرض.

وقالت إنه حاليا يرى "أفضل خبراء الاقتصاد (داخل البنك المركزي الأوروبي)” وجود خطر "ارتفاع” التضخم. وأضافت انه في هذا السياق، أسعار الفائدة "هي وستبقى الأداة الرئيسية لمكافحة التضخم”.

 

وفي الولايات المتحدة بدأ الاحتياطي الفدرالي رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر وبقوة أكبر ويعتقد الآن أن وتيرة أبطأ لرفع معدلات الفائدة قد "تكون قريبا خطوة مناسبة”.

 
شريط الأخبار 120 ألفا أدوا صلاتي العشاء والتروايح في الأقصى 8 مليارات دقيقة مدة مكالمات الأردنيين في 3 أشهر العيسوي يشارك في تشييع جثمان مدير المخابرات الأسبق طارق علاء الدين "نُفذت بسلاح السلطة".. كشف هوية منفذ عملية الأغوار هؤلاء هم أطفال غزة! المقاومة الفلسطينية تعجز جيش الاحتلال قوات الاحتلال أعدمت 200 فلسطيني داخل مستشفى الشفاء مستشار قانوني: جميع مخالفات قانون العمل مشمولة بالعفو العام ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي البنك الدولي يجري تقييما لشبكة خطوط تغذية الحافلات سريعة التردد في الأردن جيش الاحتلال يعلن إصابة 8 جنود في معارك غزة الأردن وإيرلندا يؤكدان ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الداعي لوقف إطلاق النار في غزة اختفاء صحفية في غزة يثير القلق.. ومطالب بالكشف عن مصيرها تحويلات مرورية مؤقتة على طريق المطار فجر السبت الزميل الصحافي أسامة الرنتيسي يدرس الترشح للانتخابات النيابية اكتظاظ مروري وأزمات سير خانقة في معظم شوارع العاصمة عمّان العرموطي يوجّه سؤالا نيابيا للحكومة عن الخمور ضاغطة نفايات تخطف سيدة وطفلها بشهر رمضان في الأشرفية القوات المسلحة وبمشاركة دولية تنفذ 5 إنزالات جوية على غزة مركز الفلك الدولي يحدد أول أيام عيد الفطر