الباشا في البحث الجنائي .. قراءة في التوقيت ومعاني تعزز الاستقرار

الباشا في البحث الجنائي .. قراءة في التوقيت ومعاني تعزز الاستقرار
أخبار البلد -  
اخبار البلد - كتب أسامة الراميني
 

مدير الأمن العام اللواء عبيدالله المعايطة قام قبل أسبوع بزيارة هامة لمديرية البحث الجنائي التي تمثل عصب الأمن العام وروح أمن المجتمع والتقى بإدارتها وعدد من مرتباتها واطلع على سير العمل فيها والتدابير والإجراءات المتخذه في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين بكل كفاءة ومهنية وفي إطار من الشفافية وإنفاذ القانون بالوقت الذي يتم به احترام حقوق الانسان .

الباشا المعايطة وجه بضرورة تسخير الإمكانات وتوظيفها لدعم هذه الإدارة من خلال تزويدها بكل ما يلزم من قدرات فنية وبشرية وكادر متخصص سيعمل على تنفيذ استراتيجية أمنية يدركها الباشا أكثر من غيره تقوم على حماية الأرواح والحفاظ على الممتلكات لتعزيز أمن المجتمع .

المعايطة وهو بالمناسبة ابن الجهاز حتى وقت قريب قبل أن يتم إحالته على التقاعد وبعد أن تقلد مناصب أهمها أنه كان مساعداً للعمليات وقائد لأمن إقليم العاصمة وإقليم الشمال ، هذا عدا توليه منصب إدارة عدة مديريات أهمها شرطة البلقاء واربد وغرب البلقاء وحتى إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل ومسؤوليات أخرى منذ أن التحق بهذا الجهاز أهمها رئيس قسم إدارة البحث الجنائي ورئيس الشعبة فيما بعد بمعنى أن الباشا خدم في كل المواقع بما فيها البحث الجنائي الذي يعلم أكثر من غيره طبيعة العمل والمهام والدور والنشاط والمسؤوليات لأنه كان على رأس هذه المسؤوليات والإدارات ، ليس هذا فحسب فالباشا أيضاً يحمل مؤهلاً أكاديمياً وأمنياً "علم نفس ودراسات استراتيجية" منذ التحاقه بالخدمة عام 1985 ولذلك فإن زيارته مختلفة شكلاً ومضموناً عن كل الزيارات الأخرى لأنها تأتي من مسؤول أمني على قمة الهرم باتجاه مديرية تعتبر الأهم والأكثر اشتباكاً والتصاقاً بالمجتمع والمواطن لأنها على تماس يومي في الميدان مع أمن المجتمع وممتلكاته وأفراده ، بمعنى أن الأمن يتعزز ويترسخ حضوره أكثر عندما تدور محركات دائرة البحث الجنائي في العمل أو عندما تنشط أكثر وأكثر ، وللأمانة ومن يتابع العمل اليومي لمديرية الأمن العام أو العمل الشرطي والأمني يشعر بالجهد ويلمس الفرق في التعامل مع القضايا التي يضبطها العاملون في البحث الجنائي والطرق والأساليب الحديثة والمزودة بكل ما يلزم في القبض على المجرمين هنا وهناك والذي انعكس بشكل إيجابي على مستويات منع الجريمة .

لا شك أن المجتمع يتطور ويتقدم والناس أيضاً فيه يتطورون في أنماط سلوكهم ومظاهرهم الجرمية ، فعندما يطلب الباشا بضرورة دراسة الأنماط السلوكية لمظاهر الجريمة ومواكبة كل المتغيرات في شكل الجريمة وأساليبها فإنه يوعز إلى إدارة البحث الجنائي بضرورة أن تتماشى مع كل تلك المتغيرات لتكون مستعدة وجاهزة في ذلك .

البحث الجنائي وبهذه الزيارة الأهم والأكثر فاعلية ودلالة تؤكد بأن الباشا يعلم تماماً بأن البحث الجنائي يقوم بدوره على أكمل وجه من خلال ما يتم ضبطه وطريقة الحزم والجزم وعدم التهاون مع أشكال الجريمة التي تهدد سلامة المواطنين واستقرار المجتمع فكانت هذه الزيارة ذات دلالة نوعية وحساسية مختلفة في الوقت الحرج لأن تقوم إدارة البحث الجنائي بمواصلة نشاطها وعملها ودورها في أن يبقى هذا البلد آمناً مطمئناً دون تهديد أو زعزعة وهذا ما نلمسه نحن كمراقبين وإعلاميين عندما نجد وبشكل يومي أن البحث الجنائي بات صمام الأمان وبوصلة الاستقرار والعنوان والنهج الذي ينعكس دوماً على استقرار مجتمعنا ومع هذه الزيارة التي تؤكد أن الباشا يعرف أكثر من غيره بأن البحث الجنائي يحتاج إلى تعزيز إمكاناته وحضوره من خلال هذا الدعم الذي كان واضحاً بهذه الزيارة النوعية .


شريط الأخبار محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" ٪27 زيادة أعداد المشاركين في أردننا جنة أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة ضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين مبادرة بلجيكية لمراجعة منح إسرائيل امتيازات بسوق أوروبا الخارجية الروسية: انهيار الولايات المتحدة لم يعد أمرا مستحيلا وأمامها اختبار "حاسم" في نوفمبر مسيرة شعبية قرب السفارة الإسرائيلية بعمان طالبت بوقف العدوان على غزة إصابتان برصاص مجهول في إربد بين إرتفاع الحرارة وإنخفاضها .. ماذا يخبئ لنا الطقس ؟! مديرية الأمن العام تدعو إلى تجنب السلوكيات الخاطئة أثناء التنزه منها الدكتوراه.. شهادات جامعية "معتمدة" للبيع جهارا عبر فيسبوك بمصر! رجل المال والاعمال الدكتور فؤاد المحيسن يولم بمناسبة زفاف ابنه في الكالوتي .. شاهد الصور الحكومة: لم نرصد أي محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي صورة نشرتها قناة إيرانية غير رسمية وكتبت تحتها باللغة العبرية: هل علينا ان نرد على هذا الهجوم من "اسرائيل"؟ لا تمتلكه سوى دول قليلة.. تقارير: فشل وصول صاروخ إسرائيلي معدل لهدفه وسقوطه شرق العراق (فيديو+ صور). ل وزير الخارجية: يجب وقف التصعيد الإسرائيلي-الإيراني انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية بن غفير يسخر من هجوم أصفهان: "فزاعة" لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات حول أوكرانيا، لكن زيلينسكي نفسه حظر المفاوضات بايدن يحذر الإسرائيليين من مهاجمة حيفا بدل رفح