بعد إقالة الرحاحلة.. ما هو مصير قانون الضمان المعدل؟

بعد إقالة الرحاحلة.. ما هو مصير قانون الضمان المعدل؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - أفادت تقارير إعلامية محلية حديثة، أن مؤسسة الضمان الاجتماعي تعتزم سحب مشروع قانون الضمان الاجتماعي المعدل، والذي قدمته للحكومة للموافقة عليه، وهو تأكيد تنفيه المؤسسة.

وبدأت هذه الأنباء بالظهور بعد الاستقالة المفاجئة للمدير العام السابق لمؤسسة الضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة، إثر استياء من التعديلات، لا سيما تلك المتعلقة بالاشتراك في الضمان الاجتماعي، وسن التقاعد، ورواتب التقاعد، والتأمين الصحي.

وبحسب مصدر حكومي مطلع، فإن المؤسسة ترغب بالفعل في مراجعة مشروع قانون الضمان الاجتماعي، الذي لم يطلع عليه بعد المدير العام الجديد، محمد الطراونة.

وقال المصدر إن مجلس إدارة الضمان أقر 47 تعديلا على القانون، ومن أبرزها وقف التقاعد المبكر للمشتركين الجدد الذين لا تتجاوز اشتراكاتهم سبع سنوات ليصبح سن التقاعد 62 للرجال و 59 للنساء.

حاليًا، سن التقاعد المبكر هو 55 للرجال الذين ساهموا بـ 252 شهرًا في الضمان، و 52 للنساء مع 228 اشتراكًا.

وفقًا لتعديل آخر، يُسمح للمتقاعدين الأوائل الذين يتقاضون أقل من 300 دينار شهريًا بالعودة إلى سوق العمل لكسب لقمة العيش، لكنهم حُرموا من هذا الحق من قبل.

وقال المتحدث باسم الضمان، شامان المجالي، إن القانون أقره مجلس إدارة المؤسسة في أواخر أغسطس، وتم رفعه إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليه.

لكن المجالي أشار إلى أن الحكومة لم تنصح مؤسسة الضمان بمراجعة القانون، "ولا نعرف القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء حتى الآن".

من جهته، قال الخبير في التأمين والحماية الاجتماعية، موسى الصبيحي، إن المؤسسة وافقت على الصيغة النهائية للمشروع، "وهو ما يعني الموافقة الضمنية على متابعة المراحل التشريعية للمصادقة عليها".

وأضاف الصبيحي أنه في حال رغبة المؤسسة في سحب القانون، وهذا يتوقف على مجلس إدارتها، يجب إصدار قرار من مجلس المؤسسة بهذا الشأن.

وأكد الصبيحي أنه لا يحق للمدير العام للمؤسسة ولا رئيس مجلس إدارتها "سحب المشروع من الحكومة ما لم يصرح المجلس رسميا".
 
شريط الأخبار القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية