(خصخصة ذكية) لمؤسسات الدولة!

(خصخصة ذكية) لمؤسسات الدولة!
أخبار البلد -   أخبار البلد- خاص

من تقرير ديوان المحاسبة لعام ٢٠٢١ والأعوام التي سبقته، نجد أن العديد من المؤسسات والهيئات والشركات التابعة للحكومة غير خاضعة للتدقيق من ديوان المحاسبة، لماذا؟ على الرغم أن التشريع الذي ينظم عمل العديد من هذه المؤسسات ورد فيه أنها خاضعة لديوان المحاسبة! فبما أنها تخصص لهذه المؤسسات الأموال من ميزانية الدولة، فلماذا تستثنى من التدقيق؟ ما السر؟

السر: إنها (خصخصة ذكية) لمؤسسات الدولة!
فبدلا من بيع المؤسسات لجهات خارجية كما حدث عند خصخصة العديد من المؤسسات الكبرى في الأردن، يتم حاليا خصصة من نوع جديد، وهي تحويل المؤسسات إلى هياكل جديدة تحمل اسم محلي ووطني وأنها مؤسسة عامة، ولكنها في الحقيقة مجرد واجهة لشركة تحقق أرباحا لأشخاص متنفذين، وتحصل على منح دولية عن طريق وزارة التخطيط، ويخصص لها الملايين من ميزانية الدولة، ولا يتم اخضاعها لديوان المحاسبة.

مثل:
- المركز الوطني لتطوير المناهج. لم يدقق عليه ديوان المحاسبة ولا لسنة واحد منذ تأسيسه!!
- الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، التي بدأت تستولي على المعاهد التابعة لمؤسسة التدريب المهني، لمصلحة من؟
وغيرها كثير!

شريط الأخبار درجات حرارة معتدلة وسحب متفرقة... حالة الطقس ليوم الخميس القسام: كمين يوقع قوات صهيونية باستخدام صواريخ طائرات f-16 وفيات واصابات بحادث تدهور في وادي موسى متظاهرون غاضبون يضربون بن غفير بالأحذية... ونيران بالقرب من منزل نتنياهو (فيديو) ولاية أمريكية تسمح للمعلمين بحمل الأسلحة هل هناك اعتداء على أراضٍ وأملاك وقفية؟... الخلايلة يتحدث الأشغال المؤقتة لرئيس لجنة زكاة وتغريمه ٤١٦ الف دينار هل الأحزاب الأردنية ناضجة؟... الإجابة لدى المعايطة قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ الأربعاء حالة الملك سلمان بعد مغادرته المستشفى منظومة الأمن السيبراني.. هذه هي أبرز المشاريع الحكومية لحماية المؤسسات الوطنية شخص يدعس معلما أمام مدرسته ويلوذ بالفرار في عمان بالصور.. إنطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع بالصور... انطلاق فعاليات مؤتمر جراحة السمنة الرابع “القسام” تنشر فيديو جديد لأسير إسرائيلي.. هاجم نتنياهو وحكومته وطالبهما بالإفراج عنهم فوراً وفاة و6 إصابات بحادثي سير في العاصمة عمان تراجع زوار "المدرج الروماني" 21.3٪ خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 100 ألف دينار خسائر "جبل القلعة" لتراجع أعداد الزوار قرار قضائي بحق شاب تسبب بحمل قاصر بعدما أوهمها بالزواج في الأردن قرارات حكومية جديدة.. تفاصيل