(خصخصة ذكية) لمؤسسات الدولة!

(خصخصة ذكية) لمؤسسات الدولة!
أخبار البلد -   أخبار البلد- خاص

من تقرير ديوان المحاسبة لعام ٢٠٢١ والأعوام التي سبقته، نجد أن العديد من المؤسسات والهيئات والشركات التابعة للحكومة غير خاضعة للتدقيق من ديوان المحاسبة، لماذا؟ على الرغم أن التشريع الذي ينظم عمل العديد من هذه المؤسسات ورد فيه أنها خاضعة لديوان المحاسبة! فبما أنها تخصص لهذه المؤسسات الأموال من ميزانية الدولة، فلماذا تستثنى من التدقيق؟ ما السر؟

السر: إنها (خصخصة ذكية) لمؤسسات الدولة!
فبدلا من بيع المؤسسات لجهات خارجية كما حدث عند خصخصة العديد من المؤسسات الكبرى في الأردن، يتم حاليا خصصة من نوع جديد، وهي تحويل المؤسسات إلى هياكل جديدة تحمل اسم محلي ووطني وأنها مؤسسة عامة، ولكنها في الحقيقة مجرد واجهة لشركة تحقق أرباحا لأشخاص متنفذين، وتحصل على منح دولية عن طريق وزارة التخطيط، ويخصص لها الملايين من ميزانية الدولة، ولا يتم اخضاعها لديوان المحاسبة.

مثل:
- المركز الوطني لتطوير المناهج. لم يدقق عليه ديوان المحاسبة ولا لسنة واحد منذ تأسيسه!!
- الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، التي بدأت تستولي على المعاهد التابعة لمؤسسة التدريب المهني، لمصلحة من؟
وغيرها كثير!

شريط الأخبار تفعيل 1000 شريحة اتصال إسرائيلية.. تفاصيل ما حدث ليلة طوفان الأقصى مستشفى إسرائيلي استقبل 47 جنديا مصابا في يومين حزب الله يقصف قاعدة ميرون الجوية بتواجد رئيس الأركان الإسرائيلي... ومقتل قائد سرية مهم من التعليم العالي بخصوص الاعتراضات على المنح والقروض الجامعية كتائب القسام ترصد نقل طائرات إسرائيلية قتلى وجرحى من صفوفهم فيديو || حزب الله والقسام وسرايا القدس يعذبون جنود الاحتلال في غزة مهيدات: 124 ألف شكوى تلقتها "الغذاء والدواء" "ليست زلة لسان جديدة ولكن أفظع؟".. بايدن يتلذذ بتناول الآيس كريم ويتحدث عن هدنة وحرب غزة (فيديو) الوطنية للتشغيل تفتح باب التسجيل للمتعطلين عن العمل (رابط) تقرير يتحدث عن حجم احتياطي الغاز الطبيعي والنفط بالمملكة الرضع في غزة يواجهون الموت... والصحة تحذر الملكة رانيا: انقلبت حساباتنا إلى مشاهد من أكفان بيضاء وأنقاض رمادية 119 مؤسسة تتعرض لـ2455 حادث سيبراني من جماعات متطورة وأخرى تطالب بفدية وتهدد بتسريب معلومات سرية بالصور.. الملك يشارك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات لأهل غزة داود إسكندراني معلقاً على العطائين الجديدين.. الشركة تعرضت لخسائر كبيرة ونعمل على إنعاشها من جديد الصفدي ونظيره الفنزويلي يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإدخال المساعدات بشكل كاف وفوري الجيش ينفذ إنزالا جويا جديدا لمساعدات على مناطق مختلفة من غزة الدويري: دروس المرحلة الأولى من العملية البرية دفعت إسرائيل والمقاومة لتغيير منهجية القتال ما هي الدول التي بإمكانها رؤية هلال رمضان في 29 شعبان؟ حزمة مساعدات كندية جديدة لدعم مشاريع تنموية في الأردن