هل هناك علاقة للتربة بانهيار عمارة اللوبيدة ؟

هل هناك علاقة للتربة بانهيار عمارة اللوبيدة ؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أنهت الهيئة القضائية الحاكمة في قضية انهيار بناية بمنطقة اللويبدة برئاسة القاضي شرف أبو لطيفة لدى محكمة صلح جزاء عمان، استماعها لشهود النيابة العامة في القضية والبالغ عددهم 30 شاهدا خلال 21 جلسة بدأت أولاها يوم 25 أيلول الماضي.

وعقدت المحكمة جلستها العلنية رقم 21 في القضية، اليوم الثلاثاء، واستمرت نحو 4 ساعات، تمت خلالها مناقشة خبير تربة وهو أحد أعضاء فريق الخبرة الذي بين الأسباب العلمية والفنية الدقيقة لانهيار البناية المكونة من عدة طوابق، وقال للمحكمة إن التربة ليس لها أي علاقة بالانهيار، والمنطقة ذات طبيعة صخرية.

وتمت تلاوة خبير خامس في لجنة الخبراء وهو غير موجود في الأردن بعد تقديم شروحات تفيد بذلك، وبهذا تكون المحكمة أنهت الاستماع لشهود النيابة العامة، خلال شهر وعشرة أيام من وقوع الحادثة التي نجم عنها وفاة 14 شخصا وإصابة 9 أشخاص يوم 13 من شهر أيلول الماضي.

وانتخبت المحكمة طبيبا شرعيا خلال الجلسة لتقدير مدة تعطل المصابين في الحادثة، وقررت رفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء المقبل.

وكانت النيابة العامة قد أوقفت ثلاثة أشخاص في القضية وأسندت إليهم تهمة التسبب بالوفاة مكرر 14 مرة، والتسبب بالإيذاء مكرر 9 مرات، وأفرجت عنهم المحكمة بعد انتهاء مدة توقيفهم المقررة قانونا لمدة شهر.

واستمعت المحكمة لشهادة ذوي الضحايا والمصابين، وسألت المشتكى عليهم في القضية عن التهم المسندة إليهم وأجابوا بأنهم غير مذنبين.

وبين تقرير الخبرة الذي قدمه عدد من المتخصصين للمحكمة قد بين أن سبب انهيار البناية كان أعمال الصيانة التي تمت بذلك اليوم في طابق التسوية، وإزالة أحد جدرانها بالإضافة إلى إزالة عمود الوسط فيها.
 
شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة