خبير مالي يوضح الآثار السلبية لتعطل نظام التداول الإلكتروني في بورصة عمان !

خبير مالي يوضح الآثار السلبية لتعطل نظام التداول الإلكتروني في بورصة عمان !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ أكد خبير مالي أن حوادث تعطل نظام التداول في بورصة عمان؛ حتى إن كانت خارجة عن السيطرة كما حدث الخميس الماضي، تدل على أن هناك خللًا في البنية التحتية، خاصة وأن هذه المرة الثانية التي يتعطل بها نظام التداول الإلكتروني بسوق المال الأردني.

وبين الخبير الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ أخبار البلد، أن المستثمر عربيًا كان أم أجنبيًا ينظر للاقتصاد الأردني من خلال مرآته وهي بورصة عمان قبيل عزم نواياه على الاستثمار في شركات المساهمة العامة المدرجة، فيما ينتج عن هذه الأعطال التي باتت متكررة انقلاب أي نظرة إيجابية إلى سلبية.

أما على الصعيد المحلي، سيبدأ المستثمر بالخوف على استثمارته في الشركات المحلية، حيث إن الاستثمار في البورصة يمنح حرية خروج الأموال بسلاسة، وذلك من خلال البيع الفوري للأسهم، والذي لن يتحقق حال تعطل نظام التداول، وفق الخبير.

وتابع الخبير"الخلل الأخير وما سبقه في نظام التداول ينبأ الجهات القائمة على بورصة عمان بضرورة معالجة البنية التحية للسوق المالي الأردني من خلال إيجاد نظام تداول خالٍ من العيوب، كون النظام الجديد الذي يعمل الآن يواجه العديد من المشاكل".

وذكر أن المستثمرين يبحثون عن أنظمة تداول كفؤة وفعالة خالية من العيوب، وثم يبدأون بالاستثمار في الأسواق المالية.

وأوضح الخبير أن الأثر السبلي جراء تعطل نظام التداول الإلكتورني موجود على مستوى الشركات، إذ أفقد ارتفاع أسهم شركات أو انخفاضها بمقدر 5% في ذلك اليوم، لافتًا إلى أن هذه الفترة حساسة جدًا للمستثمرين، حيث هناك ترقب مكثف لنتائج الشركات للربع الثالث من العام.

وبالنسبة لشركات الوساطة المالية ــ وفق الخبير ــ والتي تقدم تقاريرها إلى هئية الأوراق المالية صباح يوم الأحد، بناء على نتائج تداولات نهاية الأسبوع، فقد تأثرت نتيجة حدوث الخلل في منتصف جلسة التداول، حيث لا يتسطيع بعض العملاء الوفاء بإلتزاماتهم تجاه شركات الوساطة جراء قيامهم بعمليات الشراء قبل البيع والذي ينعكس سلبًا على التزاماتها تجاه عملائها وتجاه تقارير نسب الملاءة المالية.

ودعا إلى عدم تكرار هذه الحوادث مرة أخرى باعتبار أنها لا تحدث في أسواق المال العالمية والعربية، وذلك من خلال علاج البنية التحتية بشكل صحيح ينأى في سوق المال الأردني عن تعرض نظام تداوله لأي أعطال.

جديرٌ بالذكر أن بورصة عمان للأوراق المالية أعلنت عن تعطل نظام التداول الإلكتروني، نتيجة للخلل فني، تقرر على إثره تعليق جلسة التداول الخميس الماضي الموافق 2022/10/27، لحين إصلاح الخلل الفني.
 
 
شريط الأخبار حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها