من جديد… خبراء يجمعون على وجود مخزون آمن من المشتقات النفطية في المملكة

من جديد… خبراء يجمعون على وجود مخزون آمن من المشتقات النفطية في المملكة
أخبار البلد -  
أخبار البلد - قال مساعد أمين عام وزارة الطاقة حسن الحياري، الاثنين، إن الحكومة تبنت منذ عام 2011 سياسة تنويع المصادر والاعتماد على الاتفاقيات بعيدة المدى، مما حافظ على استقرارية أسعار الغاز الطبيعي في الأردن.
وأضاف الحياري، خلال استضافته عبر لقاء تلفزيوني ، أن هنالك 3 شركات تسويقية في الأردن إضافة إلى مصفاة البترول، يستوردون المشتقات النفطية من الخارج.
وأوضح ان ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا أدى إلى ارتفاعها محليا مما انعكس سلبا على الاقتصاد.


السعات التخزينية
وأشار إلى أن السعات التخزينية الموجودة في الأردن ضمن المعايير والمتطلبات الدولية، مستدركا أن لدى الأردن مليون و836 ألف طن سعات تخزينية للمشتقات النفطية.
وبين أن مخزون الحكومة من المشتقات النفطية الذي يستخدم في الحالات الطارئة، ما يزال ممتلئا، موضحا أن هنالك ثلاثة مخازين للمشتقات النفطية في الدولة، الأول للقطاع الخاص، والثاني لمصفاة البترول، والثالث مملوك للحكومة.
الحدود الآمنة
واعتبر الحياري أن الأردن ضمن الحدود الآمنة المتعارف عليها دوليا من حيث مخزونه من المشتقات النفطية.
وزير الطاقة السابق محمد حامد، قال ما جابنه، إن هنالك مشكلة في وصول الغاز والنفط إلى الدول المستهلكة بسبب العقبوات المفروضة على روسيا وإيران.
وأضاف حامد أن الغاز ارتفع في أوروبا بنسبة تقدر بنحو 150 في المئة، مما تسبب بأضرار كبيرة.
وأوضح أن الغاز الطبيعي متوفر في الأردن بسبب التنويع في المصادر والاعتمادية على الكميات.
الوضع مريح ومطمئن
وأشار إلى أن وضع الأردن من حيث مخزون المشتقات النفطية مريح، ولكن في الإمكان التحسين من الوضع من خلال توسيع السعات التخزينية.
الخبيرة في الشؤون الاقتصادية والطاقة سلام سميسم، قالت إن النظرة الواقعية والعلمية في كيفية توجيه الخزن الاستراتيجي، فإن المجتمع سيكون في حالة أمان.
أما نقيب أصحاب محطات المحروقات نهار سعيدات، قال إن المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية في الأردن مطئمن، إضافة إلى وجود مخزون في محطات المحروقات العاملة داخل البلاد.
وأضاف أن الأردن قريب من منابع النفط، ولديه أسطول صهاريج ضخم، في حال احتاج إلى مصادر جديدة في ظل أزمة الطاقة العالمية.
 
شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين