العرموطي: لماذا ترتفع المديونية رغم تدفق المنح والمساعدات؟

العرموطي: لماذا ترتفع المديونية رغم تدفق المنح والمساعدات؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - رصد برلماني - حذر النائب صالح العرموطي، من زيادة الدين العام الذي يبلغ بحسب الأرقام الأخيرة، 110 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي (بحلول مايو الماضي).
 
وتساءل العرموطي عن سبب ارتفاع الدين العام بشكل مطرد رغم تدفق المنح والمساعدات الخارجية والقروض، مضيفا: لماذا وصل الدين العام إلى 40 مليار دولار رغم أن الضرائب التي تجمعها الحكومة من المواطنين تشكل 70 في المائة من الميزانية العامة للدولة؟".
وقال العرموطي إن الحكومة لم تكشف عن قيمة أسعار الفائدة على القروض التي يأخذها الأردن من جهات دولية، وزعم أن الحكومة لا تستخدم المنح التي تأتي لمشاريع محددة، على سبيل المثال بناء مدرستين من منحة قدرها 6 ملايين دينار من الصندوق الكويتي.

ودعا النائب إلى إعلان خطتها لسداد القروض، وأعرب عن قلقه من احتمال اللجوء إلى مزيد من الاقتراض لخدمة الدين العام المتصاعد.

وأضاف العرموطي "نحن بحاجة إلى فريق اقتصادي لمواجهة الزيادة المطردة في الدين العام حتى لا تؤثر هذه الديون على القرارات والسياسات السيادية للدولة".

ودعا إلى عقد مؤتمر وطني يشارك فيه القطاعان العام والخاص، حتى تتمكن الحكومة من الخروج بحلول لسداد ديونها للقطاع الخاص.
 
شريط الأخبار المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين