المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في الربع الأول للعام الحالي

المؤشر الأردني لثقة المستثمر يرتفع في الربع الأول للعام الحالي
أخبار البلد -   اخبار البلد-
 

شهد المؤشر الأردني لثقة المستثمر الصادر عن منتدى الاستراتيجيات الأردني ارتفاعًا ليصل إلى 189.3 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت قيمته 168.1 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.

وقال المنتدى في بيان اصدره اليوم الاثنين، إن مؤشر الثقة في النشاط الاقتصادي ارتفع ليصل إلى 200 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة مع 165.0 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.

وأضاف المنتدى،انخفض معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من هذا العام ليصل إلى 2.5 بالمئة، بعد أن كان 2.6 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.

وأشار إلى أن قيمة العجز في الموازنة انخفضت في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 345.8 مليون دينار، مقارنة مع 771.7 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي.

وبحسب المنتدى، بلغت قيمة التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر 262.8 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت 114.0 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، وارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ليسجل 90.3 نقطة مقابل 89.7 نقطة بمقارنة الفترة ذاتها.

كما انخفض مؤشر الثقة في النظام النقدي خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 174.9 نقطة، مقارنة مع 200 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.

وبقيت قيمة احتياطي العملات الأجنبية للبنك المركزي عند 14.7 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالربع السابق.

وفقاً للمنتدى، ارتفع الفارق في سعر الفائدة بين الدينار والدولار من 2.55 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، بعد أن كانت 2.42 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.

كما ارتفعت قيمة الشيكات المُعادة في الربع الأول من هذا العام لتصل إلى 331.7 مليون دينار، مقارنة مع 306.3 مليون دينار في الربع الرابع من العام الماضي، حيث ارتفعت بما يعادل 8.3 بالمئة.

وبحسب المنتدى، شهد مؤشر الثقة في النظام المالي ارتفاعًا في الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 182.2 نقطة، مقارنة مع 142.4 نقطة في الربع الرابع من العام الماضي.

وارتفع مؤشر البورصة بمقدار 285.8 نقطة ليصل إلى 4,291.1 نقطة في الربع الأول من العام الحالي، كما ارتفعت نسبة الأسهم المشتراة في بورصة عمان من المستثمرين الأجانب إلى الأسهم المَبيعة لتصل إلى 70 بالمئة في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 46.3 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي.

وأشار المنتدى إلى قيمة الائتمان الممنوح للقطاع الخاص ارتفعت لتصل إلى 28.9 مليار دينار في الربع الأول من العام الحالي، أي ارتفعت بنسبة 2.6 بالمئة مقارنة بالربع السابق.

شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين