ذكريات مفاجئة للملك عبدالله الثاني عن زيارة الملكة إليزابيث للأردن

ذكريات مفاجئة للملك عبدالله الثاني عن زيارة الملكة إليزابيث للأردن
أخبار البلد -  

أخبار البلد - يكشف الملك عبدالله الثاني في كتابه "الفرصة الأخيرة" الصادر عام 2011، ذكريات قديمة مع الملكة إليزابيث الثانية التي قامت بزيارة رسمية للأردن عام 1984.

ويقول في كتابه: " في آذار (مارس) 1984، جاءت الملكة إليزابيث الثانية إلى الأردن في زيارة دولة، وكانت الإجراءات الأمنية مشددة، خصوصاً أن إرهابيين كانوا قد فجروا قنبلة في أحد فنادق عمان قبل مجيء الملكة بيومين. طلب إلي والدي أن أعمل مرافقاً عسكرياً للملكة وزوجها الأمير فيليب. شعرت بالحماسة لأداء هذه المهمة، وخصوصاً أني كنت قد تخرجت حديثاً من ساندهرست وتدربت في الجيش البريطاني".

وأضاف: "نظراً للهاجس الأمني طلب والدي أن أكون الحارس الشخصي للملكة، ولهذا الغرض ذهبت إلى القوات الخاصة للخضوع لمزيد من التدريب. ومع اقتراب يوم الزيارة، سألت والدي: إذا أطلق أحد علي النار فسأرد بإطلاق النار، ولكن إلى أي مدى تريدني أن اذهب؟".

"إذا أطلق أحد النار على الملكة"، أجاب والدي "ترمي نفسك بينها وبين النار، وإذا كانت حياتك ثمناً لحماية ضيفتنا فالأفضل لك ألا تتردد لحظة واحدة لأنك إذا فعلت لأطلقت النار عليك بنفسي".

والعلاقات الأردنية - البريطانية علاقات تاريخية قديمة منذ 1921 في عهد الملك المؤسس عبدالله الأول ثم الملك الحسين بن طلال. وثمة علاقة صداقة متميزة بين العائلتين الملكيتين، وسبق للملك تشارلز أن زار الأردن مرتين في 2013 و2016.

كذلك، التقى الملك عبدالله الثاني الملكة إليزابيث مرتين في بريطانيا، الأولى كانت بعد فترة وجيزة من جلوسه على العرش في 2001، أما الزيارة الثانية فكانت في 2019.


 

 
 
 
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية