5 % تراجع صافي ربح 18 شركة تأمين مدرجة بالبورصة

5  تراجع صافي ربح 18 شركة تأمين مدرجة بالبورصة
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

تراجعت الأرباح التجميعية لـ18 شركة تأمين تعمل في السوق المحلية بنسبة 4.6 % أو ما مقداره 690 ألف دينار في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخير للاستثمارات المالية.
وبلغ مجموع أرباح 18 شركة تأمين، أفصحت عن نتائجها، عن النصف الأول من العام الحالي نحو 14.2 مليون دينار مقارنة مع نحو 14.93 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأظهرت النتائج أن 17 شركة تأمين حققت أرباحا، في حين منيت شركة واحدة بخسائر.
وجاءت شركة الشرق العربي في المرتبة الأولى من حيث قيمة الأرباح في النصف الأول من العام الحالي بصافي ربح بلغ نحو 4.13 مليون دينار وبنسبة تراجع 10 %، تلتها شركة التأمين الإسلامية بصافي ربح بلغ في النصف الأول من العام الحالي 1.96 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت 11 %، وثم في المرتبة الثالثة الشرق الأوسط للتأمين بصافي ربح وصل الى 1.85 مليون دينار مقارنة مع 2.02 مليون دينار في الفترة نفسها من 2021.
وجاءت القدس للتأمين في المرتبة الرابعة من حيث قيمة الأرباح محققة 1.26 مليون دينار مقارنة مع 1.04 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها شركة النسر العربي للتأمين بصافي ربح بلغ في النصف الأول من العام الحالي 1.01 مليون دينار وبنسبة تراجع بلغت 35 %.
وجاءت في المرتبة السادسة من حيث قيمة الأرباح الأولى للتأمين محققة أرباحا بقيمة 840 ألف دينار وبنسبة ارتفاع

17 %، تلتها المتحدة للتأمين بصافي ربح 743 ألفا مقارنة مع 702 ألف في الفترة نفسها من العام الماضي.
واحتلت شركة التأمين الأردنية المرتبة الثامنة محققة صافي أرباح بلغ 719 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 37 %، ثم تلتها شركة التأمين الوطنية بصافي ربح بلغ 614 ألف دينار بتراجع نسبته 25 % مقارنة مع النصف نفسه من العام الماضي.
وجاءت بالمرتبة العاشرة المجموعة العربية الأوروبية للتأمين، محققة أرباحا بلغت 451 ألف دينار، تلتها شركة الضامنون العرب محققة ربحا مقداره 419 ألف دينار مقارنة مع خسارة 188 ألف في الفترة نفسها من العام الماضي.
وتلتها شركة دلتا للتأمين بصافي ربح في النصف الأول من العام الحالي بلغ 242 ألف دينار وبنسبة ارتفاع 136 %، تلتها شركة شركة التأمين العربية بصافي ربح 237 الف دينار مقارنة مع 292 ألفا في الفترة ذاتها من العام الماضي.
ثم جاءت شركة الاردنية الفرنسية للتأمين بصافي ربح بلغ 181 ألف دينار، تلتها شركة الضامنون العربي بصافي ربح 76 ألفا مقارنة مع خسارة 11 ألفا، وأخيرا شركة المنارة الاسلامية للتأمين بصافي ربح بلغ 23 ألف دينار وبنسبة تراجع بلغت 16 %.
وأما بالنسبة للشركات التي منيت بخسائر، فقد خسرت شركة الاردن الدولية للتأمين نحو 698 ألف دينار مقارنة مع ربح مقداره 193 ألف دينار.
وتعمل في السوق 21 شركة تأمين مجازة لممارسة أنواع التأمين 20 شركة منها مدرجة في بورصة عمان؛ كأعمال التأمينات العامة وتأمينات الحياة والطبي، وشركة تأمين (أجنبية) متخصصة في تأمينات الحياة، وشركات للتأمين الإسلامي (التكافلي)، وهناك شركتان لديهما فروع خارج الأردن (في الدول العربية؛ الكويت والإمارات وفلسطين)، ولا توجد في الأردن شركات إعادة تأمين، ويتم التعامل مع شركات إعادة عالمية وعدد من الشركات العربية.

 



شريط الأخبار السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023 الملخص اليومي لحركة تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة الثلاثاء .. تفاصيل مكافأة الإنتاج الخاصة بشركة "الفوسفات" و"الهندية".. أسئلة كثيرة ولا إجابة عن مسألة صرفها محافظة: مسارات التعليم للطلبة تبدأ من الصف العاشر وتشمل المهني التقني مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية بعد فضيحة جنسية... استقالة مذيع "بي بي سي" هيو إدواردز الأحمد: يرحب بزيارة سمو الأمير الكويتي إلى الأردن ويدعو لفتح المكتب الصحي الكويتي