لماذا يريد الاحتلال ضرب اقتصاد الأردن؟

لماذا يريد الاحتلال ضرب اقتصاد الأردن؟
أخبار البلد -  
أخبار البلد - تصاعدت الدعوات إلى التدخل السياسي الفوري بعد القرار الأخير الذي اتخذته سلطات الاحتلال بالسماح للفلسطينيين بالسفر دوليا عبر مطار رامون في إيلات.

وأعلنت سلطة المطارات الإسرائيلية أنه سيسمح لفلسطينيي الضفة الغربية بالخروج من مطار رامون الإسرائيلي ابتداء من وقت لاحق من هذا الشهر.


قبل القرار، كان على فلسطينيي الضفة الغربية الراغبين في السفر إلى الخارج دخول الأردن أولاً عبر جسر الملك حسين، ثم الوصول إلى عمان للسفر عبر الرحلات الجوية.

ويتوقع قطاع الساحة الأردني تكبده خسائر كبيرة نتيجة للقرار، ومن المتوقع أن تتفاقم الخسائر خلال فصل الشتاء.

قال أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر، باسم الغلاييني، إن "الخسائر تقدر بأكثر من 50 في المائة من الدخل المتولد لدينا"، مضيفا أن السياحة الفلسطينية تدر أرباحًا في العديد من القطاعات الحيوية، بما في ذلك النقل والضيافة.

وأضاف الغلاييني: "كان على السائحين الفلسطينيين دفع رسوم دخول ومغادرة للحكومة"، مما يمثل مصدر دخل إضافي من المرجح أن يتأثر بالقرار.

من جهته، قال وكيل سفر إن المسافرين الفلسطينيين يقضون عادة ما لا يقل عن يومين في المملكة، قبل وبعد رحلاتهم الدولية. وقال: "ينفق كل سائح ما لا يقل عن 100 دينار يوميًا في التنقل والإقامة".


وأشار إلى أنه في وقت سابق من هذا الصيف، أطلق الأردن بوابة للتسجيل المسبق للسياح الفلسطينيين، وحددت عدد السائحين الفلسطينيين الذين يدخلون البلاد بـ 4000 سائح يوما.

وأضاف: "إذا قمت بالحسابات، فستجد أنه على الأقل، ينفق السائحون الفلسطينيون في الأردن ما يزيد عن 400 ألف دينار أردني يوميًا".

وأشار ياسر عبده، وكيل سفريات، إلى أنه بالإضافة إلى الإيرادات المتأتية من النقل والإقامة، "يجب أن تمر حجوزات السفر الدولية للفلسطينيين عبر وكلاء السفر المحليين".

وحث عبده الحكومة على تقديم حوافز للمسافرين الفلسطينيين تشجعهم على مواصلة السفر عبر الأردن.

وأضاف: "يمكن للحكومة تخفيف القيود وإلغاء رسوم الدخول والمغادرة أو السماح للفلسطينيين بدخول الأردن بالسيارة".

وأكد عبده ضرورة أن تتخذ الحكومة إجراءات لحماية قطاع الضيافة المحلي من المزيد من الخسائر الاقتصادية.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين