بيت العمال يستهجن عدم المساس بالهيئات المستقلة

بيت العمال يستهجن عدم المساس بالهيئات المستقلة
أخبار البلد -   أخبار البلد - استهجن رئيس مركز بيت العمال،المحامي حمادة أبو نجمة ، مخرجات لجنة تحديث  القطاع العام، سيما فيما يتعلق بفكرة دمج وإلغاء الوزارات.
وأكد ابو نجمة عبر تصريحات إذاعية أن فكرة الدمج لم تنجح في الأردن بشكل عام،في حين انها طبقت في سنوات سابقة ولم تكن مفيدة.
إعلان

وتساءل ابو نجمة عن سبب طرح فكرة إلغاء ودمج وزارات، والابتعاد كليا عن فكرة إلغاء الهيئات والتي اثقلت كاهل الحكومة،قائلاً:"لم اجد جوابا منطقيا حول عدم المساس بالهيئات رغم انه سؤال مهم جداً،فوجود الهيئات يعد عائقا اساسيا أمام خطة التحديث الاقتصادي".
واضاف:" لم اجد مبرر لاستثناء الهيئات من الإلغاء إلا للتغاضي عن خطأ موجود".
التوصيات
دعا أبو نجمة مجلس الوزراء لدراسة توصيات لجنة تحديث القطاع العام بعناية فائقة،ومراجعتها جيدا،وتحديداً بما يتعلق بالدمج والإلغاء ،مشيراً لوجود فرصة للتراجع عن هذه التوصيات  وعدم الموافقة عليها.
"نحن نتحدث عن خطة وطنية  للتحديث الاقتصادي،وتجارب الدمج مكلفة ،في الوقت الذي لم تقدم فيه اللجنة اي مبرر للخروج بتوصية كالدمج ،فأنا اعتقد ان الهدف ليس الدمج أو الالغاء وإنما لأسباب لم تذكرها اللجنة"،وفقا لأبو نجمة.
وزارة العمل 
اكد أبو نجمة أنه لا يجوز نقل مهام وزارة العمل وهي وزارة مهمة  إلى أي وزارة أخرى،فالعرف الدولي القائم يبين أن وزارات العمل بشكل عام وفي مختلف أنحاء العالم لها منهجية خاصة ،ومهام لا يستطيع احد القيام بها إلا وزارة العمل ذاتها.
"يبدو ان لجنة تحديث القطاع العام تأثرت بمدرسة تنظر لسوق العمل على أنه عنصر إنتاج فقط،وليس له جوانب انسانية أو اجتماعية،فالغاء وزارة العمل سينعكس على السلم الاجتماعي واستقرار الأفراد،فالمتضرر من ذلك ليس العامل فقط وإنما صاحب العمل أيضا"،بحسب ابو نجمة.
شريط الأخبار توصيات بارتداء ملابس دافئة... حالة الطقس ليوم الجمعة نتنياهو يخشى إصدار مذكرات اعتقال بحقه ويطلب المساعدة من بريطانيا وألمانيا سطو مسلح على "بنك فلسطين" في رام الله الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير كاميرات تتبع إلكتروني لرصد المخالفات الصفدي يوجه رسالة حادة لنظيره الإيراني حول الإساءات لمواقف الأردن طرد 4 إسرائيليين من فندق في تنزانيا بسبب كلمة "فلسطين حرة" (صور) وزير المالية من واشنطن يتحدث عن قدرة الحكومة الاقتصادية 15 مليون قدم مكعب إنتاج بئر 59 في حقل الريشة الغازي مندوب الاحتلال بالأمم المتحدة يهاجم مجلس الأمن عشية التصويت على عضوية فلسطين: هذا مجلس إرهاب الشمع الأحمر لمحال قصابة تلاعبت بالأختام والذبح 11 مركزا مسجلا على منصة الكفالات الإلزامية تكفل أكثر من 12 ألف سيارة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن موقوفين إداريا رغم تحذيرات دولية.. الجيش الإسرائيلي: نحن ذاهبون إلى رفح مهيدات يلتقي ائتلاف مربي الأبقار 18مليون دينار التوزيعات النقدية لشركة توليد الكهرباء المركزية مخططات مقيتة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني.. بيان أردني شديد اللهجة ضد الانتهاكات الاسرائيلية في الأقصى وزير الأوقاف محمد الخلايلة: إلى ما يُدعى بوزير الأمن القومي الإسرائيلي "تطوير المناهج" يوضح حول إعداد كتب الصف الحادي عشر الدراسية