68.6 طن احتياطي الذهب في “المركزي”

68.6 طن احتياطي الذهب في “المركزي”
أخبار البلد -   أخبار البلد-
 

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 2.82 مليار دينار مقارنة مع 2.64 مليار في نهاية العام الماضي بارتفاع مقداره نحو 182 مليونا، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.
وبلغت نسبة الارتفاع في قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر حزيران (يونيو) من العام الحالي 7 %.
وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية النصف الأول من العام الحالي ما يتجاوز 2.196 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (68.6 طن) مقارنة مع نحو 2.075 مليون أونصة في نهاية العام 2021 بارتفاع نسبته 6 %.
وهذا يعني أن عدد الأونصات لدى البنك المركزي قد زادت بنحو 121 ألف أونصة في النصف الأول من العام الحالي.
واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.
وتاريخيا، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.
وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.
وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد استقرت العام الماضي عند مستوى 2.64 مليار دينار مقارنة مع العام 2020.
في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 13.3 % إلى 12.79 مليار دينار مقارنة مع 11.28 مليار في العام 2020.



شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين