بورصة عمان تواكب التطور التكنولوجي .. وهذه أبرز الاستحداثات على البنية التقنية !

بورصة عمان تواكب التطور التكنولوجي .. وهذه أبرز الاستحداثات على البنية التقنية !
أخبار البلد -  
أخبار البلد ــ خاص ــ تحديثات نوعية استهدفت وما زالت البينة التقنية في بورصة عمان تعمل الإدارة على قدم وساق من أجل الارتقاء وبلغو التقدم التكنولوجي العالمي، وكذلك لتطوير بيئة العمل، وتعزيز تنافسية السوق، وتقديم خدمات مبتكرة ومؤشرات جديدة حتى تواكب نظيرتها  العالمية.

لا شك أن بورصة عمان تعيش إزدهارًا استثماريًا نوعيًا غاب عنها منذ سنوات طوال، إذ أن نتائج الشركات تشهد تحسنًا حتى ارتفعت أرباحها خلال الربع الأول من 300 مليون دينار الى 624 مليون بنسبة 107%، وباتت بورصة عمان تحل أعلى المراتب بين قرينتها في دول المنطقة، كما من المتوقع أن تتجاوز القيمة السوقية للأسهم المدرجة في البورصة مع نهاية العام الحالي 20 مليار دينار مقارنة مع 15.5 مليار في نهاية العام 2021.

وعلى صعيد البنية التحتية التقنية عملت إدارة البورصة لإحداث نقلات نوعية من خلال الخطط الموضوعة والبرامج المركبة، وبحسب رئيس مجلس إدارة بورصة عمان كمال القضاة فقد نُفذت العديد من الاجراءات لانعاش السوق والارتقاء فيه، وستقوم أخبار البلد بتسليط الضوء على أبزر المنجزات التقنية التي استحدثت أو طورت في سوق المال الأردني.

وبقصد التماشي مع خطة الحكومة الإستراتيجية العشرية للأعوام (2015-2025)، قامت البوصة بصياغة خطتها الاستراتيجية للسنوات الثلاث القادمة (2021-2023) والتي تهدف بشكل رئيس إلى تعزيز المنفعة الاقتصادية التي تقدمها البورصة، وتمكينها من تقديم خدمات أفضل.

وتضمنت الخطة ثلاثة أهداف استراتيجية تتواءم مع خارطة الطريق وتوصيات من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية(EBRD)، وهي تعزيز البنية التقنية وتطوير بيئة العمل، وتعزيز تنافسية السوق، وتقديم خدمات مبتكرة ومؤشرات جديدة.

وشملت الخطة عددا من المبادرات والمشاريع خلال الأعوام (2021-2023)، منها الاستمرار بتطوير أنظمة البورصة وخدماتها الإلكترونية وفق أحدث المعايير العالمية، وإلزام الشركات المدرجة بإصدار تقارير الاستدامة (حوكمة الشركات، المسؤولية الاجتماعية، المسؤولية البيئية)، وتنظيم عروض ترويجية Road shows لتشجيع الاستثمار في البورصة، واستحداث مؤشرات قياسية جديدة، وتشجيع الشركات العائلية الناجحة للإدراج في السوق المالي.

كما وتم العمل على تطوير الخدمات والأنظمة الإلكترونية المقدمة من البورصة وتحديث البنية التحتية ومن أهمها أن عملت البورصة على تطوير أنظمتها الإلكترونية وفق أحدث المعايير العالمية، مثل نظام الإفصاح الإلكتروني XBRL”، وأطلقت البورصة نظام التداول الإلكتروني Optiq الذي يُعدّ نقلة نوعية في مجال تطوير أعمال البورصة وخدماتها، وهو نظام تم تطويره من قبل مجموعة يورنكست Euronext الرائــدة فــي تطويــر حلــول التــداول، وذلك وفق أحدث المواصفات والمعايير الدولية على صعيد أنظمة التداول الإلكترونية والتكنولوجيا الخاصة بالأسواق المالية.

وتم تعديل خصائص نظام التداول الإلكتروني بما يدعم موضوع Short Selling، وتم ربط جميع الشركات الأعضاء في بورصة عمان بنظام التداول الإلكتروني وعبر الانترنت.

البورصة أجرت أيضًا مراجعة شاملة لكافة الأطر التشريعية المطبقة وذلك لضمان تحقيق البورصة لأهدافها ومهامها ورفع كفاءتها وزيادة الشفافية وحماية المستثمرين فيها. منها: نظام العضوية في شركة بورصة عمان لسنة 2018، تعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان لسنة 2018، تعليمات تداول الأوراق المالية في شركة بورصة عمان لسنة 2018.

وتماشيا مع سياسة البورصة في مجال تعزيز ثقافة المستثمر ونشر ثقافة الاستثمار وزيادة الوعي لدى المتعاملين بالأوراق المالية، فقد قامت بعدد من الإجراءات بهدف تعزيز المناخ الاستثماري في السوق وجعل السوق أكثر جاذبية لمصدري الأوراق المالية، وقامت بإطلاق مؤشر العائد الكلي Total Return Index (ASETR)، وجاء ذلك تنفيذاً لما تضمنته خطة البورصة الاستراتيجية (2022-2023) من مشاريع وبرامج وضمن إطار سعيها على تعزيز بيئة التداول وتقديم مؤشرات جديدة بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال احتساب مؤشرات الأسواق المالية، ولأهمية تنوع المؤشرات في الأسواق لما توفره من معلومات وصورة أوسع وأدق لتحركات أسعار الأسهم.

ويعتبر مؤشر العائد الكلي مؤشرا مرجحا بالقيمة السوقية للأسهم الحرة يهدف إلى تمكين المستثمر من قياس العائد الكلي المتحقق على استثماره بأسهم شركات مؤشر العشرين ASE20.

وألزمت البورصة  الشركات المدرجة ضمن مؤشرASE20 بإصدار تقارير الاستدامة اعتباراً من 2022 لما لهذا الأمر من أهمية لتعزيز تنافسية البورصة وتنافسية الشركات المدرجة، حيث إن الالتزام بمعايير الاستدامة أصبح ضرورة ينظر إليها المستثمر ومديرو صناديق الاستثمار بعين الاعتبار عن الاستثمار في الأسواق المالية.

وتم تعديل تعليمات الادراج لإلزام الشركات المستهدفة اصدار تقرير استدامة عن عام 2022 بعد أن عملت البورصة على تدريب الشركات بأهمية إصدار تقارير الاستدامة، وكيفية إعداد تلك التقارير وفقاً لأحدث المعايير الصادرة عن مبادرة (SDG Impact Standards)، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وشبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في الأردن (UN Global Compact Network) وشركة Social Value International.

كما تم إلزام الشركات المدرجة ضمن مؤشر ASE20 بإنشاء وحدة خاصة بعلاقات المستثمرين خلال عام 2023 استمراراً لنهج بورصة عمان في سعيها المتواصل لتعزيز تنافسية سوق رأس المال الوطني والشركات المدرجة فيه وتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية المتعلقة بمعايير الإفصاح والشفافية، حيث عقدت بورصة عمان دورة تدريبية لممثلين عن الشركات المدرجة ضمن مؤشر ASE20 حول  إدارة علاقات المستثمرين وذلك في الفترة من 20-21 /3 /2022 كما تعمل البورصة على وضع قواعد لإدارة علاقات المستثمرين وذلك تمهيداً للسير في إجراء تعديل تعليمات الإدراج ليصبح إنشاء وحدة علاقات المستثمرين إلزامياً للشركات ضمن مؤشر ASE20.

وقامت البورصة بتصنيف الشركات المدرجة حسب معايير الشريعة الإسلامية، والذي من خلاله سيتم إنشاء مؤشر إسلامي للشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذلك بهدف تلبية احتياجات المستثمرين الذين يسعون للاستثمار وفق قواعد الشريعة. وعملت على إطلاق النسخة الجديدة من تطبيق أخبار البورصة ASENEWS حيث يُمكِّن التطبيق المستثمرين والمهتمين بالأوراق المالية من متابعة جميع الأخبار والتعاميم الصادرة عن بورصة عمان وإفصاحات الشركات المدرجة والمتداولة فيها.

وتنتظر البورصة حزمة من التحفيزات الحكومية لتنشيطها وتعزيز جاذبيتها أمام المستثمرين سواء المحلين أو الأجانب، حيث تتلخص جملة التحفيزات بإعادة النظر في الضريبة على التداول وتشجيع إنشاء صناديق الاستثمار المشترك ومنح حوافز ضريبية لهذه الصناديق وتعزيز الاستثمار المؤسسي الذي سيساهم في تعزيز نشاط السوق واتساعه وحث البنوك والمؤسسات المالية على إنشاء مثل هذه الصناديق وتشجيع إصدار صكوك التمويل الاسلامي.

 
شريط الأخبار فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين