الشريط الإعلامي

بعد رفع المحروقات محليًا.. هل ينصح باقتناء مركبات الكهرباء - تفاصيل

آخر تحديث: 2022-06-30، 06:41 pm
أخبا البلد - راكان الخوالدة
 قال المستشار والخبير الأقتصادي عامر الشوبكي إن استخدام المركبات الكهربائية لا يغني عن استخدام مركبات البنزين التي تقتطع مسافات دون مخاوف، خصوصا بأن هنالك مركبات كهرباء تدخل الأردن لا تتوافق مع المواصفات الأردنية.

وأضاف الشوبكي لـ "أخبار البلد" المركبات الكهربائية لا تفي بالغرض كما هي البنزين، لكون البطاريات التي تستخدم بها قد تتعرض للأعطال خلال فترات تصل لـ 4 سنوات.

وأشار إلى أن المملكة تحتاج إلى بنية تحتية للمركبات الكهربائية، من نقاط شحن موزعة بأرجاء المملكة إضافة إلى مختصين في صيانتها حتى تصل إلى تكدس المركبات.

وأوضح الشوبكي أن الاتحاد الأوروبي قرر بعد 2035 لن يكون هنالك مركبات بنزين لسعيها على المحافظة على البيئة ولكونها تبرم اتفاقيات عالمية بهذا الخصوص.

وعن ارتفاع المحروقات بين الشوبكي أن الحكومة قررت اليوم الرفعة الأولى التي قررتها من خلال الناطق باسمها فيصل السبول وان الأردنيين مقبلين على 3 رفعات مقبلة تنتهي خلال الأشهر القادمة.

وتوقع الشوبكي إلى أن أسعار المحروقات منها البنزين بعد ثلاث رفعات ستصل إلى 1.06د والتفكه ستصل 21.20د، بحسب الضرائب المتبعة من قبل الحكومة.

وعن زيارة بايدن قال الشوبكي إنها ستحدث تغييراً خصوصا بعد مطالبات السعودية والإمارات برفع نسب الإنتاج؛ لكن الأخيرة أبرمت اتفاقيات وفقاً ل أوبك بلس لا تستطيع الرفع الذي من الممكن أن يسهم بانخفاض عالمياً.

وكانت قد عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الخميس الموافق 30 حزيران اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-31 تموز القادم)، حيت قامت اللجنة باستعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر حزيران ومقارنتها بمثيلاتها لشهر أيار الماضي وتبين للجنة وجود ارتفاع ملحوظ وبنسب مختلفة على الأسعار العالمية للمشتقات الرئيسية (بنزين بأنواعه والديزل والكاز) .
بذلك يصبح سعر بيع البنزين أوكتان 90 في شهر تموز 955 فلس/لتر بدلاً من 920 فلس/لتر، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1240 فلس/لتر بدلا من 1180 فلس/لتر، ويصبح سعر الديزل وسعر الكاز 720 فلس/لتر بدلاً من 685 فلس/لتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر خام برنت في شهر حزيران الحالي ارتفع إلى 123.9دولار للبرميل مقابل 112.7 دولار المسجل في شهر أيار الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغت حوالي (10%).