الشريط الإعلامي

عقاريون يطالبون بتخفيض الفوائد على القروض السكنية

آخر تحديث: 2022-06-30، 09:48 am
أخبار البلد-
 

طالب مستثمرون في القطاع العقاري الحكومة بالتعاون مع البنوك التجارية بوضع خطة تهدف الى تخفيض الفوائد على القروض السكنية.

ولفتوا في احاديث الى «الرأي» الى ان ارتفاع الفوائد على القروض السكنية ساهم خلال السنوات الماضية بانخفاض الطلب على الشقق وخاصة اصحاب الدخول المتوسطة والفقيرة.

وانخفض عدد الشقق المبيعة خلال شهر أيار الماضي لتبلغ نحو 2.4 الف شقة مقارنة بـ 2.6 الف شقة لنفس الشهر من العام الماضي.

ووفق التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاراضي والمساحة فقد بلغ عدد الشقق المبيعة لمساحات اقل من 120م2 لشهر ايار الماضي نحو 759 شقة مقارنة ب 844 شقة لنفس الشهر من العام الماضي.

وبلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي 2.77 مليار دينار،بارتفاعٍ بلغت نسبته (%26) مقارنةً بنفس الفترة من عام 2021

وطالب المستثمر في قطاع الاسكان المهندس زهير العمري الجهات المختصة بالتعاون مع البنوك التجارية بايجاد آلية لتخفيض الفوائد على القروض السكنية في خطوة تهدف الى تحفيز القطاع الذي يعاني من ارتفاع الاسعار عالميا.

واشار العمري الى ان تخفيض الفوائد على القروض السكنية سينعكس على القطاع العقاري بشكل ايجابي وعلى الاقتصاد الكلي ايضا نظرا لان هذا القطاع يرتبط باكثر من ٤٠ قطاعا.

واتفق المستثمر في قطاع الاسكان المهندس محمود السعودي مع ماذهب اليه العمري حول مطالب بتخفيض الفوائد على القروض السكنية في خطوة تهدف لتحفيز القطاع العقاري والقطاعات المرتبطة به

واشار السعودي الى ان ارتفاع اسعار المواد الانشائية انعكس سلبا على الطلب بسبب ارتفاع اسعار المواد الداخلة في البناء والتي انعكست على اسعار الشقق.

وطالب المهندس صلاح ابو دية بايجاد الية من الحكومة بالاتفاق مع البنوك التجارية بتخفيض الفوائد على القروض السكنية في تهدف تهدف لتمكين اصحاب الدخول المتوسطة والفقيرة بالحصول على شقق بفوائد منخفضة.