مصدرو الخضار يحذرون من فقدان الاسواق الخارجية

مصدرو الخضار يحذرون من فقدان الاسواق الخارجية
أخبار البلد -   أخبار البلد - حذر نقيب مصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد، من فقدان الاسواق الخارجية نتيجة التكلفة العالية والرسوم المفروضة على المصدرين ،في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها السوق الخارجي.
واضاف ابو حماد خلال زيارة وزير الزراعة خالد الحنيفات ،امس الثلاثاء ، لنقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه ولقائه اعضاء مجلس النقابة وعدد من المصدرين ان هنالك انخفاض بحجم صادرات الخضار والفواكه الاردنية خلال الـسنوات الاخيرة، والتي تعود أسبابها لارتفاع التكلفة على المصدر وارتفاع كلفة اجراء الفحوصات الأمر الذي اسفر عن فقدان المنافسة في الاسواق الخارجية.
وأشار إلى ان هنالك اشكالية مع ضريبة الدخل منذ زمن ولغاية الان لم تحل، والمتعلقة بفرض الضرائب على المصدرين، لافتاً الى ان هذه المعوقات جميعها ادت الى فقدانا للأسواق الخارجية نتيجة عدم قدرتنا على المنافسة في الدول الاخرى التي تدعم المصدر.
وطالب ابو حماد، وزارة الزراعة بتقليص التكلفة المرتفعة على المصدر ليستطيع منافسة الدول الاخرى وإزالة العقبات امام الصادرات وتبسيط اجراءات الفحص .
من جانبه استمع الحنيفات إلى اهم الملاحظات والمقترحات، التي تخص الصادرات من قبل نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد وبحضور ممثلين عن القطاع النباتي والتسويق والمختبرات  من اجراءات تخص الفحوص .
ووجه الوزير متابعة جميع التحديات امام التصدير والعمل على تذليلها والغاء اي قيود بهذا الشأن، ووضع الاطر المناسبة لرفع الصادرات
وفي نهاية القاء ثمن نقيب مصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد تعاون وزير الزراعة والتشاركية في التغلب على التحديات التي تؤثر على الصادرات .
شريط الأخبار القسام تعلن استهداف موقع تجسس للاحتلال الإسرائيلي وسط غزة مكافحة الأوبئة تشخص واقع الملاريا في االأردن الأردن...3 شبان ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تعقد اجتماعها السنوي العادي برئاسة الشيخة ادانا الصباح بكلفة أكثر من مليون.. الأشغال تحدد موعد بدء مشروع صيانة تأهيل طريق جرش -المفرق صمت دام أكثر من شهرين: رئاسة الوزراء ووزارة المالية تتجاهل كتاب "جمعية مستثمري الإسكان" بإعفاء الأجانب والشركات العقارية من الغرامات تعديل على ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع القادم -تفاصيل الأوقاف: 1679 مستوطنا متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى مستشفى الاستقلال يبرز بمشاركة فاعلة في مؤتمر كلية الطب الأول للجامعة الهاشمية لواء ناحال الصهيوني يغادر غزة توقيف محكوم بـ"غَسل أموال" اختلسها بقيمة مليون دينار خصم تشجيعي من بلدية إربد القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية بنك ABC في الأردن يعقد الاجتماع السنوي للهيئة العامة عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني 15 إصابة بحادث سير مروع على طريق البحر الميت- صور الاتصالات الفلسطينية: انقطاع الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بورصة عمان تغلق جلسة نهاية الأسبوع بنسبة إرتفاع 82% السجن 7 سنوات لرئيس لجنة زكاة اختلس ٤١٦ ألف دينار بعد تسجيل 92 حالة وفاة .. تحذير من تفشي فيروس قاتل في أوروبا ينتقل عن طريق البعوض أمين "الوحدة الشعبية" و"حشد" والنائب العرموطي يتحدثون حول آفاق المرحلة القادمة وتداعياتها الانتخابية