ازدهار السياحة في الخليج بعد الجائحة

ازدهار السياحة في الخليج بعد الجائحة
أخبار البلد -   أخبار البلد-

شهدت حركة السياحة في الخليج العربي نموًا متزايدًا منذ بدء تخفيف إجراءات الدخول التي تم الالتزام بها بسبب فيروس كورونا وعودة طيران الخليج الى العمل بصفة شبه عادية. وبما اننا في موسم الصيف، الوقت المفضل لقضاء العطلات عند اغلب المسافرين، فان هناك العديد من بلدان الخليج التي تستعد لاستقبال ملايين السياح من جميع أنحاء العالم هذه الصائفة. أغلب ما يجذب المسافرين خاصة المسلمين الى دول الخليج، هو توفر منشآت سياحية تقدم خدمات السياحة الحلال مثل عدم وجود المشروبات الكحولية أو لحوم الخنازير، توفير اماكن ترفيه خاصة بالنساء فقط وغير ذلك من التفاصيل التي يبحث عنها المسلمون عند توجههم الى السياحة خارج بلدانهم.

من بين الميزات الأخرى التي تجذب السياح الى منطقة الخليج هو توفر البنى التحتية اللازمة والفنادق متعددة المستويات والطبيعة الساحرة والشواطئ الخلابة. مثلما هو معروف، فان كل دول الخليج هي دول ساحلية فمنها ما يطل على المحيط الهندي، ومنها ما يطل البحر الأحمر ومنها ما يطل الخليج العربي وهذا ما يعني توفر مئات الشواطئ الساحرة للسباحة والغوص وممارسة الألعاب المائية.

بلغة الأرقام، فان المسلمين الباحثين عن السياحة الحلال أنفقوا ما يفوق 212 مليار دولار على رحلاتهم خارج بلدانهم وهو ما يدل على أهمية هذا النوع من السياحة حتى مع تداعيات الإغلاق التي شهدها فيروس كورونا. نستعرض لكم فيما يلي أهم وجهات السياحة في بلدان الخليج العربي والامكانيات الهائلة التي تتوفر عليها لاستقطاب المسلمين الباحثين عن السياحة الحلال.

1. المملكة العربية السعودية:

انها البلد الأكبر مساحة في الخليج العربي والقلب النابض له. تزخر السعودية بالعديد من الإمكانيات السياحية الهائلة التي تشمل المعالم التاريخية والاثرية والطبيعية والترفيهية وما الى ذلك. كل منطقة في المملكة العربية السعودية هي فريدة من نوعها من حيث الأماكن التي توفرها للزوار. تعود المسلمون على السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية بزيارة المدينة المنورة ومكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، ولكن اليوم مع رؤية 2030 تغير مفهوم السياحة في المملكة وأصبحت تستقطب المزيد من الزوار لاستكشاف بعض أفضل وأغرب المعالم السياحية ذات الشهرة العالمية.

الرياض: هي عاصمة البلاد ومقر الحكم وتوفر للزوار باقة من ارقى الاماكن التي تستحق الزيارة. ابدأ رحلتك في الرياض عبر صعود برج المملكة وإلقاء نظرة بانورامية من جسر المشاهدة الذي يزينه منظر غروب الشمس. كما يمكنك التسوق في العديد من مولات الرياض التي تقدم لك كل ما تبحث عنه من سلع من افضل ماركات العالم. للتعرف على تاريخ المملكة توجه الى الدرعية، مقر الحكم السابق واستكشف النمط المعماري القديم لسكان الجزيرة العربية.

جدة: عروس البحر الأحمر هي محور السياحة الشاطئية في المملكة بفضل شواطئها الزرقاء الصافية ومطاعم المأكولات البحرية المنتشرة على طول الكورنيش. يمكنك الحجز في إحدى منتجعات جدة المطلة على الشاطئ والاستمتاع بعطلة ممتعة رفقة العائلة. واذا كنت من هواة التاريخ لا تفوت زيارة حي البلد التاريخي الذي يعج بالحركة والألوان وروائح التوابل والعطور الاصلية. هناك يمكنك ان ترى كيف كان سكان جدة يعيشون في الماضي، وسط هذه الأزقة الضيقة التي تروي حكايات وحكايات.

الطائف: هنا، يمكنك ان تشاهد نظرة مغايرة عن ما تعرفه عن المملكة العربية السعودية. تشتهر الطائف بمنتزهاتها الخضراء ومناخها اللطيف ويقصدها السياح من كل بقاع الخليج العربي للتخييم وقضاء احلى الاوقات في منتزهات الهدا والردف وغيرها. ترتفع الطائف عن سطح البحر بشكل كبير وهو ما يمنحها خصائص مناخية وتضاريسية رائعة. تشتهر الطائف ايضًا بزراعة الورود واستخلاص العطور منها، حيث يقام مهرجان الورود في الطائف كل سنة ويشهد حضور ملايين الزوار.

2. الإمارات العربية المتحدة:

الإمارات هي إحدى أبرز وجهات السفر والسياحة في الخليج العربي وقد جذبت السياح إليها بفضل الاستثمارات الكبرى التي ضختها من ثروة النفط في المجال الترفيهي والعقاري وجذب رؤوس الأموال وهو ما جعلها وجهة هامة للسياحة العالمية.

دبي: ان اول مكان يتبادر الى ذهنك عند ذكر الامارات هو بلا شك مدينة دبي العالمية التي دائمًا ما تبهر العالم تتحدى المستحيل بمشاريعها العملاقة في جميع المجالات. في دبي يمكنك الاستمتاع بعطلة استثنائية عبر زيارة بعض من افخم المعالم السياحية فوق هذا الكوكب. توجه الى برج خليفة، اطول برج العالم وتفرج على المدينة من الطابق 125 لترى كل شيء صغير تحت قدميك. بعدها توجه الى دبي مول أكبر مول في العالم لتسوق كلما قد يخطر ببالك وسط مئات المحلات لارقى الماركات العالمية. اذا كنت رفقة العائلة فتوجه مباشرة الى اكواريوم دبي الذي يضم تشكيلة من مئات الأسماك ومخلوقات الحياة البحرية التي ستدهشك. بعدها، نقترح عليك التوجه الى حديقة دبي المعجزة وحديقة دبي للفراشات لترى ابداعًا أخضر قل له نظير في صحراء تصل درجة حرارتها الى 50 درجة مئوية. ولقضاء يوم كامل من الترفيه احجز تذكرتك في حديقة أكوافنتشر المائية لتستمتع ببعض أفضل وأطول الالعاب المائية في العالم التي تقع في مكان مميز على جزيرة النخلة وعلى مقربة من فندق اتلانتس الساحر.

أبو ظبي: أبو ظبي هي عاصمة الدولة ومقر الحكم. انها مدينة كبيرة تزخر بالعديد من المعالم الواجب زيارتها. ابدأ هنا بزيارة مسجد الشيخ زايد المذهل بتصميمه الرخامي الأبيض وزخارفه الاستثنائية التي تعكس فن العمارة الإسلامي الجميل. تأمل ثريات المسجد وفناءه الواسع وتفاصيل البناء لتتأكد من روعة وجمال المكان. ولبعض الترفيه توجه الى عالم فيراري وهي حديقة ترفيهية ومدينة ملاهي تتيح لك ركوب أفعوانية تصل سرعتها الى 400 كلم في الساعة. إنها حقًا تجربة استثنائية لن ترغب في تفويتها.

3. قطر:

رغم ان قطر دولة صغيرة في المساحة إلا أنها وجهة سياحية خليجية واعدة. توفر الدوحة لزوارها حسن الضيافة، كما أنها عاصمة مثالية تزخر بأماكن الجلوس المميزة المقابلة للشاطئ وبعض المتاحف والمزارات السياحية التي تستحق وقتك. متحف الفن الإسلامي هو تحفة معمارية فريدة من نوعها، كما انه يضم بين جنباته آثار ومقتنيات اسلامية ذات اهمية تاريخية كبيرة مأخوذة من كل بقاع الإسلام في العالم. كما تزخر قطر بالعديد من الشواطئ الجميلة التي تقدم للزوار كل مرافق الراحة والاستجمام من العاب مائية وكراسي وشمسيات وما الى ذلك. من بين أفضل شواطئ قطر التي ننصح بزيارتها شاطئ الكورنيش، شاطئ خور العديد وغيرها. ما رأيك في أخذ جولة للتعرف على تاريخ قطر؟ يوفر لك سوق واقف الذي تم ترميمه بعناية فائقة حياة مصغرة عن قطر قبل نهضة النفط، عبر المباني ذات الطراز القديم والأزقة والأروقة الضيقة والباعة المتجولين.

4. سلطنة عُمان:

عُمان هي جنة سياحية مخفية عن الكثير من السياح. تقع في جنوب الجزيرة العربية وتضم العديد من الأماكن التاريخية والمعالم الطبيعية التي تستحق الاستكشاف. ابدأ جولتك في العاصمة مسقط التي ستستقبلك بمساجدها العتيقة وبواباتها القديمة ومولاتها الحديثة. بعد ذلك توجه الى صلالة ذات الطبيعة الخضراء الساحرة التي ستذهلك بجمالها. لن تتوقع ان توجد طبيعة مثل هذه في الجزيرة العربية ذات المناخ الجاف والساخن. يمكنك القيام بجولات للمشي رفقة دليل للاطلاع على أسرار صلالة معالمها الطبيعية الجميلة. وإذا اشتقت للاجواء الصحراوية ننصحك بالتخييم على الكثبان الرملية الذهبية في صحراء وهيبة الرائعة.


شريط الأخبار إنتهاء أعمال انتشال جثامين شهداء من مقابر جماعية بمجمع ناصر الطبي زلزال بقوة 6,1 درجات في تايوان 10 إصابات إثر حادث تصادم بين مركبتين في جرش الكرك: وفاة "خمسيني" بعيار ناري أصابه بالخطأ بيان صادر عن حركة حماس مساء الجمعة انخفاض الرقم القياسي للأسهم في بورصة عمان شاهد بالفيدو .. اللحظات الأولى لانقلاب مركبة المتطرف بن غفير اصابة بن غفير بجراح جراء انقلاب مركبته اثناء توجهه الى عملية الطعن في الرملة الهيئة العامة لنقابة الصحفيين تقرر حفظ ملف لجنة التحقق بالتامين الصحي إصابة مستوطنة في عملية طعن بالرملة جرش .. مطالب بتنفيذ الإجراءات اللازمة لمكافحة آفة جدري العنب مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة مصر.. جديد واقعة طفل شبرا منزوع الأحشاء 45 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى أمطار رعدية في طريقها إلى المملكة تحذير من مديرية الأمن العام للأردنيين بعد الولادة المعجزة.. وفاة رضيعة غزة التي خرجت من جثمان أمها فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين للانتخابات النيابية وفيات الجمعة 26/ 4/ 2024 جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية في بلدة المغراقة وسط قطاع غزة