الشريط الإعلامي

ازدهار السياحة في الخليج بعد الجائحة

آخر تحديث: 2022-06-23، 09:40 am
أخبار البلد-

شهدت حركة السياحة في الخليج العربي نموًا متزايدًا منذ بدء تخفيف إجراءات الدخول التي تم الالتزام بها بسبب فيروس كورونا وعودة طيران الخليج الى العمل بصفة شبه عادية. وبما اننا في موسم الصيف، الوقت المفضل لقضاء العطلات عند اغلب المسافرين، فان هناك العديد من بلدان الخليج التي تستعد لاستقبال ملايين السياح من جميع أنحاء العالم هذه الصائفة. أغلب ما يجذب المسافرين خاصة المسلمين الى دول الخليج، هو توفر منشآت سياحية تقدم خدمات السياحة الحلال مثل عدم وجود المشروبات الكحولية أو لحوم الخنازير، توفير اماكن ترفيه خاصة بالنساء فقط وغير ذلك من التفاصيل التي يبحث عنها المسلمون عند توجههم الى السياحة خارج بلدانهم.

من بين الميزات الأخرى التي تجذب السياح الى منطقة الخليج هو توفر البنى التحتية اللازمة والفنادق متعددة المستويات والطبيعة الساحرة والشواطئ الخلابة. مثلما هو معروف، فان كل دول الخليج هي دول ساحلية فمنها ما يطل على المحيط الهندي، ومنها ما يطل البحر الأحمر ومنها ما يطل الخليج العربي وهذا ما يعني توفر مئات الشواطئ الساحرة للسباحة والغوص وممارسة الألعاب المائية.

بلغة الأرقام، فان المسلمين الباحثين عن السياحة الحلال أنفقوا ما يفوق 212 مليار دولار على رحلاتهم خارج بلدانهم وهو ما يدل على أهمية هذا النوع من السياحة حتى مع تداعيات الإغلاق التي شهدها فيروس كورونا. نستعرض لكم فيما يلي أهم وجهات السياحة في بلدان الخليج العربي والامكانيات الهائلة التي تتوفر عليها لاستقطاب المسلمين الباحثين عن السياحة الحلال.

1. المملكة العربية السعودية:

انها البلد الأكبر مساحة في الخليج العربي والقلب النابض له. تزخر السعودية بالعديد من الإمكانيات السياحية الهائلة التي تشمل المعالم التاريخية والاثرية والطبيعية والترفيهية وما الى ذلك. كل منطقة في المملكة العربية السعودية هي فريدة من نوعها من حيث الأماكن التي توفرها للزوار. تعود المسلمون على السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية بزيارة المدينة المنورة ومكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، ولكن اليوم مع رؤية 2030 تغير مفهوم السياحة في المملكة وأصبحت تستقطب المزيد من الزوار لاستكشاف بعض أفضل وأغرب المعالم السياحية ذات الشهرة العالمية.

الرياض: هي عاصمة البلاد ومقر الحكم وتوفر للزوار باقة من ارقى الاماكن التي تستحق الزيارة. ابدأ رحلتك في الرياض عبر صعود برج المملكة وإلقاء نظرة بانورامية من جسر المشاهدة الذي يزينه منظر غروب الشمس. كما يمكنك التسوق في العديد من مولات الرياض التي تقدم لك كل ما تبحث عنه من سلع من افضل ماركات العالم. للتعرف على تاريخ المملكة توجه الى الدرعية، مقر الحكم السابق واستكشف النمط المعماري القديم لسكان الجزيرة العربية.

جدة: عروس البحر الأحمر هي محور السياحة الشاطئية في المملكة بفضل شواطئها الزرقاء الصافية ومطاعم المأكولات البحرية المنتشرة على طول الكورنيش. يمكنك الحجز في إحدى منتجعات جدة المطلة على الشاطئ والاستمتاع بعطلة ممتعة رفقة العائلة. واذا كنت من هواة التاريخ لا تفوت زيارة حي البلد التاريخي الذي يعج بالحركة والألوان وروائح التوابل والعطور الاصلية. هناك يمكنك ان ترى كيف كان سكان جدة يعيشون في الماضي، وسط هذه الأزقة الضيقة التي تروي حكايات وحكايات.

الطائف: هنا، يمكنك ان تشاهد نظرة مغايرة عن ما تعرفه عن المملكة العربية السعودية. تشتهر الطائف بمنتزهاتها الخضراء ومناخها اللطيف ويقصدها السياح من كل بقاع الخليج العربي للتخييم وقضاء احلى الاوقات في منتزهات الهدا والردف وغيرها. ترتفع الطائف عن سطح البحر بشكل كبير وهو ما يمنحها خصائص مناخية وتضاريسية رائعة. تشتهر الطائف ايضًا بزراعة الورود واستخلاص العطور منها، حيث يقام مهرجان الورود في الطائف كل سنة ويشهد حضور ملايين الزوار.