الحكومة : مياه الشرب في السدود تكفي للشتاء القادم

الحكومة : مياه الشرب في السدود تكفي للشتاء القادم
أخبار البلد -  
اخبار البلد - اعتبرت أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة، بأن الوضع المائي لهذا الصيف سيكون صعبا في ظل تراجع مخزون سدود وادي الأردن المستغلة لغايات للشرب، قائلة” ان كميات المياه المتوفرة للشرب ستكون اقل من العام الماضي، إلا أنها ستكفي لحين بدء الموسم المطري المقبل”.

وأكدت المحاسنة انه وفي ظل وجود مصادر اخرى رئيسة فإن عملية توفير مياه الري مستمرة، موضحة ان محطة الموجب / زرقاء ماعين، تعمل بكامل طاقتها لضخ المياه الى العاصمة ومناطق أخرى كون جزء من المياه المغذية لها يأتي من الينابيع في منطقة الموجب ومياه وادي زرقاء ماعين، مضيفة ان الجزء الآخر يتم تزويد العاصمة به من مياه سد الوحدة وحصصنا من مياه طبريا وآبار المخيبة عن طريق قناة الملك عبدالله مرورا بمحطة زي.

ويعتبر الأردن من أفقر دول العالم مائيا، نظرا لواقعه المائي وشح المصادر المائية التي فرضها التغير المناخي وتراجع نسب الهطل المطري ما يتطلب البحث عن حلول جذرية لتوفير كميات مياه كافية للشرب.

وتشير محاسنة في هذا الخصوص، إلى أن الـ50 مليون متر مكعب التي تم شراؤها العام الماضي سدت جزءا كبيرا من حاجة مياه الشرب للعامين الماضي والحالي، لافتة الى ان نسب التخزين في السدود التي تستغل لغايات الشرب كالوحدة والموجب متدنية وقريبة من معدلات العام الماضي، إذ إن كمية التخزين في سد الموجب أقل من 400 ألف متر مكعب من اصل 30 مليون متر مكعب، في حين ان كمية المياه المخزنة في سد الوحدة اكبر سدود المملكة تقارب من 17 مليون متر مكعب بنسبة 16 % من المخزون الكلي البالغ 110 مليون متر مكعب.

وتشير المحاسنة الى ان بعض السدود يوجد لها روافد واخرى تعتمد بشكل كلي على الهطل المطري ما يعني ان بعض السدود في وادي الاردن تدخلها كميات جيدة من المياه، مبينة أن نسبة التخزين في سدود وادي الأردن المستغلة لأغراض الري تبلغ 27 % بواقع 76 مليون متر مكعب اهمها سد الملك طلال وسد الكفرين وسد الوالة وسد كفرنجة وغيرها من السدود المنتشرة على طول الوادي والبالغ عددها 14 سدا.

وفي ظل الوضع المائي خلال السنوات الاخيرة فإن الناقل الوطني كما ترى المحاسنة يبقى هو الحل الاستراتيجي للتغلب على مشكلة شح مياه الشرب، مبينة ان السلطة تعمل جاهدة على خفض معدلات الفاقد من مياه قناة الملك عبدالله والبالغ 17 مليون متر مكعب سواء عن طريق التبخر او الاعتداءات، وتم في هذا الخصوص توقيع اتفاقية مع بنك الاستثمار الاوروبي للبدء بهذا المشروع، اضافة الى مشاريع لتحسين كفاءة السدود وتقليل الرسوبيات والطمي فيها بما يسهم في تحسين الوضع المائي.

التغير المناخي وتراجع معدل الهطل المطري خلال المواسم الشتوية بحسب المحاسنة انعكس سلبا على تعزيز مخزون السدود الرئيسة خلال العامين الماضيين، لافتة الى ان هذا الوضع يتطلب المزيد من التعاون من قبل المواطنين بترشيد استهلاك المياه، موضحة ان السلطة تزود شركتي مياهنا ومياه اليرموك بمياه الشرب في العاصمة عمان والمناطق الشمالية.

ووفق المحاسنة فإن وضع مياه الري هذا العام جيد في ظل بقاء مخزون السدود ضمن مستويات مقبولة ويتوقع ان تكون كافية لحين بدء الموسم المطري المقبل، لافتة الى أن الوضع المائي سواء للشرب او للري يبقى مرتبطا بارتفاع درجات الحرارة وما يترتب عليه من زيادة الطلب على المياه.

 
شريط الأخبار توصيات بشأن طقس الأربعاء... ارتفاع على درجات الحرارة وأتربة مثارة إيران تهدد بإبادة إسرائيل إذا شنت هجوماً كبيراً عليها تنسيق بين أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا للاعتراف بدولة فلسطين أرفع وسام مدني بالأردن.. الملك يمنح أمير الكويت قلادة الحسين بن علي بوريل: دمار غزة يفوق ما تعرضت له مدن ألمانيا في الحرب العالمية 158 مليون دينار قيمة صادرات الأردن الزراعية العام الماضي تقرير: ضباط كبار في جيش الاحتلال يستعدون للاستقالة.. تفاصيل السيارات الكهربائية تغزو شوارع الأردن.. ما مصير محطات الوقود؟ البنك المركزي يعمم بشأن عطلة البنوك في يوم العمال الملك وولي العهد في مقدمة مستقبلي أمير الكويت الجمارك توضح حقيقة استيفاء رسوم جديدة على المغادرين عبر الحدود حادث سير على مدخل نفق خلدا.. والسير تنوه السائقين أبو عبيدة: لا يزال الاحتلال عالقا في رمال غزة بعد محاصرة تحركاته.. مطلوب ثالث من مطلوبي الرويشد يسلّم نفسه للأمن الجمارك تحبط محاولة تهريب73.5 ألف حبة كبتاجون في مركز حدود جابر بلاغ من رئيس الوزراء بخصوص عطلة عيدي الشعانين والفصح إغلاقات واعتقالات في الجامعات الأميركية بسبب الحرب على غزة القوات المسلحة تنفذ 7 إنزالات جوية جديدة لمساعدات بمشاركة دولية على شمالي غزة البورصة تدعو الشركات المُدرجة لتزويدها بالبيانات المالية للربع الأول لسنة 2024 قبل إنتهاء المدة المحددة 35 مليون دينار أرباح البنك العربي الإسلامي الدولي للعام 2023