توصية بإلغاء ضريبة المبيعات على السلع الأساسية

توصية بإلغاء ضريبة المبيعات على السلع الأساسية
أخبار البلد -  
أخبار البلد - يعزو خبراء اقتصاديون اتساع عجز الميزان التجاري الأردني خلال الربع الأول من عام 2022 إلى العوامل العالمية المتعلقة بضغوط التضخم وارتفاع أسعار الغذاء والنفط وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال خبراء في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأردنية إن تكاليف الشحن "الباهظة" والتأمين على الأصناف المستوردة خلال الربع الأول وتوجهات الحكومة لزيادة مشترياتها من السلع الأساسية، لا سيما القمح، أدت إلى زيادة قيمة الواردات. البتراء.

ولضبط الأسعار، أوصى الخبراء بتحسين السياسات المالية والنقدية، وتنفيذ اتفاقيات الشراكة الموقعة مع الإمارات ومصر، والاستفادة من الفرص في قطاع التعدين، وتقليص أو إلغاء ضريبة المبيعات على السلع الأساسية، وزيادة عدد المستفيد صندوق المعونة الوطنية.

ونمت واردات المملكة بنسبة 28.6 في المائة في الربع الأول من عام 2022 لتصل إلى 4.276 مليار دينار مقابل 3.326 دينار في الفترة نفسها من عام 2021.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك، وهو مقياس للتضخم، بنسبة 2.62 في المائة في الفترة من يناير إلى مارس من هذا العام ليصل إلى 104.58، مقارنة مع 101.91 في نفس الفترة من عام 2021.

 
شريط الأخبار ثلاث توصيات مهمة لبناء محافظ الضمان الاستثمارية.. 353 يوما للعدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجازر جديدة ويستهدف مدارس تؤوي نازحين فيديو || المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم هدفاً في غور الأردن "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان "الوطني للمناهج": لا نتعرض لأي ضغوط خارجية أو إملاءات لإدراج أو حذف أي موضوع في مناهجنا الإفراج عن الأسيرين الأردنيين النعيمات والعودات حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين"